تريند منتصف الليل.."ده هانى" تعرف على أشهر من أطلق عليهم الاسم فى التراث

تريند منتصف الليل.."ده هانى" تعرف على أشهر من أطلق عليهم الاسم فى التراث
تريند منتصف الليل.."ده هانى" تعرف على أشهر من أطلق عليهم الاسم فى التراث

"أنت اتجننت ده هانى" جملة قيلت على لسان النجمة أروى جودة فى مشهد مع الفنان محمد سليمان والفنان إياد نصار فى مسلسل "هذا المساء" الذى تم طرحه موسم رمضان عام 2017، أصبحت ترند على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" خلال ساعات قليلة، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقطعا ساخرا، جمع كلا من أروى جودة "نائلة" وزوجها إياد نصار "أكرم" وصديقها محمد سليمان "هانى"، وعندما عاد أكرم من خارج المنزل ليجد نائلة وهانى قادمان من الدور العلوى.

فما معنى اسم "هانى" الذى أصبح تريند خلال ساعات، وحكايته، وأبرز من أطلق عليهم هذا الاسم فى التاريخ العربى والإسلامى؟

هانى: هو اسم علم ذو أصول عربية، ويُطلق على الذكور، واسم هانى مخفف من اسم "هانئ" وهو مشتق، من الفعل هنأَ يهنأ أى أطعم، وأعطى والمعنى منه المُطعم، والطعام السائغ، كما أن معنى اسم هانئ أيضًا الذى يعيش بفرح وسعادة وطمأنينة، والهانئ يعنى أيضًا الذى يهنئ الإبلَ، بمعنى يطليها بالهناء أى القطران، والهانئ من معانيه المعطى، ويلفظ بهمزه مخففة.. أما فيما يخص أشهر من أطلق عليه هذا الاسم؟

ابن هانئ

أبو نُوَاس أو الحسن بن هانئ الحكمى شاعر عربى، يعد من أشهر شعراء عصر الدولة العباسية وكبار شعراء شعر الثورة التجديدية، يكنى بأبى على وأبى نؤاس والنؤاسي، وُلد فى الأهواز سنة (145هـ / 762م)، ونشأ فى البصرة، ثم انتقل إلى بغداد واتّصل بالبرامكة وآل الربيع ومدحهم، واتصل بالرشيد والأمين، وتوفى فى بغداد سنة (198هـ / 813م).

هانئ بن عروة

تابعى جليل من أصحاب على بن أبى طالب، حارب معه فى الجمل وصفين والنهروان، وهو من أعلام القرن الأول الهجرى، وكان هانئ من وجهاء أنصار على بن أبى طالب فى مدينة الكوفة ومن المناصرين لمسلم بن عقيل وثورته، وألقى عبيد الله بن زياد القبض عليه وأُعدم فى يوم عرفة التاسع من ذو الحجة سنة 60 للهجرة وأرسل رأسه إلى يزيد بن معاوية وكان عمره آنذاك بِضعاً وتسعين، بينما لا تذكر رواية الطبرى إرسال الرأس إلى يزيد.

هانئ بن كلثوم

هو هانى ابن كلثوم بن عبد الله بن شريك بن ضمضم، ويقال: ابن حبان الكناني، ويقال: الكندى الفلسطيني، العابد، ويعد هانئ ابن كلثوم من رواة الحديث، ومن فقهاء الشام، وقد ذكره أبو إسحاق الشيرازى فى طبقات الفقهاء، حيث ذكر الطبقة الأولى من فقهاء التابعين بالشام والجزيرة ثم قال: ثم انتقل الفقه إلى طبقة ثانية ومنهم: عبد الله بن أبى زكريا وهانئ بن كلثوم.

هانئ بن ثبيت الحضرمى

هانى أو (هانئ) بن ثبيت (أو شبيب) الحضرمي، قُتِلَ فى 66 هـ، حضر فى كربلاء يوم عاشوراء، وكان فى معسكر عمر بن سعد، كما قتل عبد الله بن على بن أبى طالب وأخاه جعفرعليهما السلام وسلب قوس ولباس الحسين عليه السلام، وشارك فى قتل عبد الله بن عمير الكلبي، وكان من رواة أحداث كربلاء، وفى النهاية قتل فى ثورة المختار.

class="d-none">مشاركة الخبر: تريند منتصف الليل.."ده هانى" تعرف على أشهر من أطلق عليهم الاسم فى التراث على وسائل التواصل