يوسف القعيد: الثلاثية أكثر أعمال نجيب محفوظ تشعر بوجود شخصه داخلها

يوسف القعيد: الثلاثية أكثر أعمال نجيب محفوظ تشعر بوجود شخصه داخلها
يوسف القعيد: الثلاثية أكثر أعمال نجيب محفوظ تشعر بوجود شخصه داخلها

قال الروائى الكبير يوسف القعيد إن تحويل سيرة حياة الروائى العالمى نجيب محفوظ أمر فى غاية الأهمية بكل تأكيد، وأهم ما يستنبط منها شخصية صاحب نوبل هى الثلاثية، حيث توجد فيها طفولته وصباه وشبابه، والذى جسدها فى السينما الفنان الراحل نور الشريف "شخصية كمال"، والثلاثية هى أكثر عمل تشعر بوجود الروائى العالمى نجيب محفوظ.

وأوضح الروائى الكبير يوسف القعيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد كاتب فى العالم يكتب إلا إذا كان موجودًا فى نصه الذى يكتبه بشكل أو بآخر، لكن حتى تستخرجه من هذا النص فبها قدر من التعسف، فنجد أن البعض يقول إن فى رواية حضرة المحترم تجسد طبيعة الوظيفة فى حياة نجيب محفوظ، كما يوجد كتاب حوارى للراحل جمال الغيطانى مع صاحب نوبل "نجيب محفوظ يتذكر"، وهو كتاب مهم لأن الأستاذ يتحدث فيه عن نفسه، مشيرًا إلى أنه أيضا قام بكتابة كتاب حواري مع صاحب نوبل، ويوجد عدد من الكتاب كتبوا عن الراحل الكبير نجيب محفوظ.

وأشار يوسف القعيد، كما يوجد كتاب بعنوان "المنتمى" للدكتور غالى شكرى، وهو من أوائل الأعمال التى كتبت عن أدب نجيب محفوظ وربطها بشخصة، لكن السؤال الذى يجب أن يطرح نفسه هل فى كل هذا مادة لعمل مسلسل أو فيلم عن نجيب محفوظ؟ هذا أمر صعب، لكن لابد أن يكون خيال حقيقى ليكمل معطيات الواقع القليلة، ولكن أيضا يجب الاعتماد على أم كلثوم نجيب محفوظ أبنته فى أجواء الكتاب.

وأوضحت أم كلثوم نجيب محفوظ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه لم يتم تحديد حتى الآن حسم هل سيتم تجسيد قصة حياة الروائى العالمى نجيب محفوظ فى مسلسل أو فيلم ولم يتم تحديد التفاصيل حتى الآن.

ومن ناحية أخرى علم اليوم السابع أن النجم عمرو سعد اشترى حقوق رواية "أولاد حارتنا" من أسرة الأديب الراحل، ويتفاوض حاليًا مع جهات إنتاج عالمية تمهيدًا للبدء في تنفيذ العمل الفنى الكبير، الذى من المتوقع أن يصحبه جدل وردود فعل واسعة حال عرضه، خاصة أنها منعت من النشر فى مصر لسنوات عديدة لاتهامها بتناول "الذات الإلهية".

class="d-none">مشاركة الخبر: يوسف القعيد: الثلاثية أكثر أعمال نجيب محفوظ تشعر بوجود شخصه داخلها على وسائل التواصل من نيوز فور مي