تعرَف على أقوى جوازات السفر بالعالم لعام 2021

تعرَف على أقوى جوازات السفر بالعالم لعام 2021
تعرَف على أقوى جوازات السفر بالعالم لعام 2021

تعتبر أيام التنزه في المطارات، وإخراج جواز السفر ثم التنقل في رحلة إلى أي مكان يريده المرء، في الوقت الحالي، ذكرى بعيدة. وغيرت جائحة «كوفيد - 19» مشهد السفر، على الأرجح لعقود قادمة.

وتدخل البلدان في جميع أنحاء العالم عمليات إغلاق جديدة، ولكن حتى عندما يتم رفع القيود، فمن المحتمل أن التطعيم الإلزامي قبل السفر الجوي قد يكون ضرورياً قريباً. وأصدر مؤشر «هينلي باسبورت»، الذي يقيس دورياً جوازات السفر الأكثر ملاءمة في العالم، أحدث تقرير له، وتحليلاً لما قد ينتظرنا في المستقبل، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

-اليابان على رأس القائمة

يستمر المواطنون الآسيويون في امتلاك أقوى جواز سفر في العالم.

لا يأخذ المؤشر في الاعتبار القيود المؤقتة، لذا احتلت اليابان مرة أخرى قائمة المتصدرين، حيث تقدم لحاملي الجواز إمكانية الدخول من دون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى 191 وجهة حول العالم.

وتأتي سنغافورة في المركز الثاني، برصيد 190 وجهة، وتتشارك كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المركز الثالث برصيد 189 وجهة.

وتحتل نيوزيلندا المرتبة السابعة، مع إمكانية الوصول من دون تأشيرة إلى 185 وجهة، بينما تحتل أستراليا المرتبة الثامنة، مع إمكانية الوصول إلى 184 دولة.

وتعتبر هيمنة منطقة آسيا والمحيط الهادي هذه ظاهرة جديدة نسبياً في تاريخ المؤشر البالغ 16 عاماً.

لقد احتلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي بشكل تقليدي المراكز الأولى، ولكن، وفقاً لتقارير «هينلي آند بارتنيرز»: «يشير الخبراء إلى أن موقع قوة منطقة آسيا والمحيط الهادي سيستمر حيث يشمل بعضاً من أوائل الدول التي بدأت عملية التعافي من الوباء».

وترتفع أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا حالياً بشكل حاد في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مع كون المملكة المتحدة مركزاً لمتغير جديد سريع الانتشار.

وتعني قيود السفر المؤقتة المتعلقة بهذا أنه - في حين أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة في المرتبة السابعة على قائمة «هينلي» - فإن الحقيقة هي أن حاملي جوازات السفر الأميركية قادرون حالياً على السفر إلى أقل من 75 وجهة، بينما يمكن لحاملي جوازات السفر البريطانية الوصول إلى أقل من 70 دولة.

-الإمارات العربية المتحدة

كان هناك عدد قليل نسبياً من اتفاقيات التأشيرات رفيعة المستوى بين البلدان خلال عام 2020 - مع اعتبار الإمارات العربية المتحدة استثناءً ملحوظاً.

وقعت الإمارات العربية المتحدة العديد من اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة المتبادلة في العام الماضي.

وتحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة 16 في التصنيف، مع إمكانية الدخول من دون تأشيرة عند الوصول إلى 173 وجهة. ويعتبر ذلك ارتفاعاً مذهلاً عن موقعها منذ أن بدأ المؤشر في تتبع الدول عام 2006. عندما احتلت البلاد المرتبة 62. مع إمكانية الوصول إلى 35 وجهة فقط.

ويقول كريستيان إتش كايلين، رئيس «هينلي آنذ بارتنرز»: «منذ عام واحد فقط، كانت جميع المؤشرات تشير إلى أن معدلات التنقل العالمي ستستمر في الارتفاع، وأن حرية السفر ستزيد، وأن حاملي جوازات السفر القوية سيستمتعون بإمكانية الوصول لبلدان أكثر من أي وقت مضى».

وتابع: «لقد أبطل الإغلاق العالمي هذه التوقعات المتوهجة، ومع بدء رفع القيود، فإن نتائج أحدث مؤشر هي تذكير بما تعنيه قوة جواز السفر حقاً في عالم انقلب بسبب الوباء».

* أفضل جوازات السفر لعام 2021 هي:

1 - اليابان (191 وجهة)

2 - سنغافورة (190)

3 - كوريا الجنوبية وألمانيا (189)

4 - إيطاليا وفنلندا وإسبانيا ولكسمبرغ (188)

5 - الدانمرك والنمسا (187)

6 - السويد وفرنسا والبرتغال وهولندا وآيرلندا (186)

7 - سويسرا، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والنرويج، وبلجيكا، ونيوزيلندا (185)

8 - اليونان، ومالطا، والجمهورية التشيكية، وأستراليا (184)

9 - كندا (183)

10 - المجر (181)

* أسوأ جوازات السفر

تتمتع العديد من البلدان حول العالم بإمكانية الوصول إلى أقل من 40 دولة من دون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول. وتشمل:

-كوريا الشمالية (39 وجهة)

-ليبيا ونيبال (38)

-الصومال واليمن (33)

-باكستان (32)

-سوريا (29)

-العراق (28)

-أفغانستان (26)

مشاركة الخبر: تعرَف على أقوى جوازات السفر بالعالم لعام 2021 على وسائل التواصل