ضمن مشروع "بوابة التعليم".. مدير التربية بلحج يدشن ورشة تدريب مجالس الآباء والأمهات بتبن

ضمن مشروع "بوابة التعليم".. مدير التربية بلحج يدشن ورشة تدريب مجالس الآباء والأمهات بتبن
ضمن مشروع "بوابة التعليم".. مدير التربية بلحج يدشن ورشة تدريب مجالس الآباء والأمهات بتبن

ضمن مشروع "بوابة التعليم".. مدير التربية بلحج يدشن ورشة تدريب مجالس الآباء والأمهات بتبن

 

لحج ـ خاص

دُشن صباح اليوم الأحد بقاعة مجمع السعيد التربوي بتبن ورشة تدريب مجالس الآباء والأمهات ضمن برنامج بوابة التعليم الذي تنفذه منظمة رعاية الأطفال في أربع مديريات بالمحافظة هي تبن وحبيل جبر والملاح وحالمين.

وكانت مدربة الورشة الدكتورة إنتصار السقاف مدير إدارة الجودة بمكتب التربية قالت في مقدمة إستهلالية رحبت فيها بمدير مكتب التربية بالمحافظة أن الورشة تأتي ضمن الإستراتيجية الوطنية للتطوير المدرسي وتهدف الى خلق علاقة وثيقة بين المدرسة والمجتمع المحلي. 

وأشارت إلى أنه لا يمكن أن يتحقق التميُّز للتعليم الّا بمشاركة مجتمعية حقيقية على اعتبار أن التعليم أكثر المجالات احتياجاً إلى الدعم والمساندة من المجتمع المدني تمكنه من تحقيق أهدافه.

وفي كلمته بمناسبة تدشين الورشة رحب مدير عام مكتب التربية بالمحافظة الأستاذ فهمي بجاش ثابت بالأستاذة ابتسام صالح علي مدير عام مشاركة المجتمع بوزارة التربية والتعليم والأستاذ شكور محمد المدير التنفيذي لمشروع بوابة التعليم بمنظمة رعاية الأطفال.

وشكر للمنظمة دعمها مكتب التربية بلحج لتنفيذ البرنامج الذي يأتي ضمن أنشطته عقد هذه الورشة لتدريب مجالس الآباء والأمهات في أربع مديريات بغرض تزويدهم بالمهارات والمعارف للرفع من مستوى وعي المجتمع تجاه العملية التعليمية والمشاركة الفاعلة لمساعدة الإدارة المدرسية في حل المشكلات والتحفيز للنهوض بالتعليم.

وقال "لابد من إسهام أبناء المجتمع تطوعاً في الجهود المبذولة من أجل رفع كفاءة العملية التعليمية وعمليات التحديث للبنية الأساسية والوسائل التعليمية والمشروعات بمدارس الإدارة التعليمية.

وأكد على أهمية الإستفادة من الورشة من قبل المستهدفين لتحقيق الغاية من البرنامج، وإسقاط مايتلقونه من مهارات على الواقع العملي، لخلق علاقة وثيقة بين المدرسة والمجتمع المحلي.

من جهتها نقلت الأستاذة إبتسام صالح مدير مشاركة المجتمع بوزارة التربية تحيات وزير التربية والتعليم طارق العكبري لقيادة مكتب التربية بالمحافظة وكذا تحيات وكيلة قطاع تعليم الفتاة بالوزارة الدكتورة حفيظة حسين إبنة المحافظة معربة عن تقديرها لمستوى التنسيق مع مكتب التربية بخصوص تنفيذ البرنامج.

كما أكدت على أهمية التدريب في مجال بوابة التعليم لتدعيم المشاركة المجتمعية وخلق نوع من العلاقة بين أطراف العملية التعليمية والتربوية على إعتبار التشاركية بين المجتمع والتعليم لحل كافة الصعوبات وتجاوز جوانب القصور.

كما أشارت إلى أهمية المشاركة المجتمعية في إنجاح البرامج التعليمية وتحقيق أهداف التعليم بما يحسن من جودة العملية التعليمية وتطويرها بالرأي أو الفكر أو التمويل.

من جانب آخر شكر المدير التنفيذي لبوابة التعليم في منظمة رعاية الأطفال شكور محمد مدير مكتب التربية بالمحافظة الأستاذ فهمي بجاش ثابت حضوره تدشين الورشة وكذا جميع المشاركين لتحقيق الهدف من النشاط المتمثل في تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات للعمل مع الإدارة المدرسية ونشر الوعي بين أوساط المجتمع للمشاركة في عملية التعليم والدفع بها نحو الأمام.

وقال أن الأمية بين أوساط بعض الآباء والأمهات لن تكون عائقاً في المشاركة في عملية التعليم وتدعيمه، فإن من هولاء من يملك الحكمة ولديهم مقدرة في التفكير والتخطيط، وكثير منهم يمارسون حياتهم اليومية بمسئولية وبقدر كبير من السلاسة والشفافية.

وأوضح أن التعليم ليس مسئولية الوزارة وحدها كما كان في السابق، وإنما هناك أطراف كثيرة يجب أن تتشارك هذه المسئولية " الأب، الأم، المعلم، الطالب، المدير، إمام المسجد.

وقال أيضاً أن مسئولية مجالس الآباء والأمهات ينبغي أن تثمر في تحقيق ظروف تعليم أفضل، ومتابعة توفير متطلبات التعليم وتحفيز المعلم، وحل المشكلات التي تطرأ، بما يسهم من الرفع من العملية التعليمية وإستقرارها.

كما أوضح أهمية مساعدة منظمات المجتمع وموارده وإمكانياته لخدمة المدارس لتنفيذ البرامج التربوية، وتمنى للجميع التوفيق ونجاح الورشة.

جدير بالذكر أن مدير إدارة المشاركة المجتمعية منسقة منظمة رعاية الأطفال لدى مكتب التربية الأستاذة حنان البدوي التي رتبت ونسقت للورشة قد تعذّر حضورها بسبب ظروف مرضية طارئة.

حضر تدشين الورشة الأستاذ عبد الواحد عبد الله علي رئيس شعبة التدريب والتأهيل بمكتب التربية بالمحافظة والأستاذ محفوظ الكيلة مدير إدارة التربية بتبن والأستاذ فوزي سعيد علي رئيس قسم الوسائل التعليمية بإدارة تربية المديرية.

لاتنسى مشاركة: ضمن مشروع "بوابة التعليم".. مدير التربية بلحج يدشن ورشة تدريب مجالس الآباء والأمهات بتبن على الشبكات الاجتماعية.

المزيد من الصور حول ضمن مشروع "بوابة التعليم".. مدير التربية بلحج يدشن ورشة تدريب مجالس الآباء والأمهات بتبن: