عزت العلايلى.. 10 أفلام من أصول أدبية آخرها "تراب الماس"

عزت العلايلى.. 10 أفلام من أصول أدبية آخرها "تراب الماس"
عزت العلايلى.. 10 أفلام من أصول أدبية آخرها "تراب الماس"

عزت العلايلى، واحد من عمالقة الشاشة، فنان قدير، استطاع منذ ظهوره أن يصنع لنفسه اسما بين الكبار، ورغم ابتعاده فترات عن الشاشة لكنه ظل فى قلوب المشاهدين بأدواره الخالدة، فمن ينسى شوشة فى "السقا مات" أو عبد الهادى فى الأرض، أو العقيد راضى فى "الطريق إلى إيلات" كلها أدوار حفرت فى الذاكرة، وستظل، فدائما وأبدا لن ننسى عزت العلايلى.

وغاب عن عالمنا صباح، اليوم، الجمعة، الفنان الكبير عزت العلايلى، عن عمر ناهز 86 عاما، بعد مسيرة فنية كبيرة وناحجة، قدم خلالها عشرات الأعمال التليفزيونية والسينمائية والمسرح، فضلا عن المسلسلات الإذاعية، حيث تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك فى عشرات الأعمال ما بين السينما والتليفزيون، أحد أهم أدواره كان فى فيلم "الأرض" عام 1970 من إخراج يوسف شاهين، ومن أبرز أعماله "الطريق إلى إيلات، أهل القمة، المنصورية، التوت والنبوت"، وفى المسرح شارك فى عدة مسرحيات من أهمها "أهلا يا بكوات، ثورة قرية".

وقدم العلايلى خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال التى أخذت عن أعمالا روائية وأدبية، حيث استطاع أن يجسد بأسلوبه الرائع عدد من الشخصيات الروائية ويخرجها إلى الشاشة ببراعها كبيرة، ومن تلك الأعمال:

بين القصرين

فيلم عرض عام 1964، الفيلم مأخوذ عن رواية بين القصرين وهى الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ، بطولة يحيى شاهين وآمال زايد وصلاح قابيل وعبد المنعم إبراهيم ومها صبرى وزيزى البدراوي، ومن إخراج حسن الإمام، وقدم فيها "العلايلى" دور إبراهيم طالب جامعى وصديق فهمى عبد الجواد، الذى قدم دوره الفنان القدير صلاح قابيل.

قنديل أم هاشم

عن رواية يحيى حقي، شارك عزت العلايلى فى فيلم "قنديل أم هاشم" عام 1968، إخراج كمال عطية، سيناريو وحوار صبرى موسى، بطولة سميرة أحمد، شكرى سرحان، وجسد "العلايلي" شخصية الدرويش الضرير.

الأرض

عام 1970 شارك عزت العلايلى فى فيلم "الأرض" وتجسيده شخصية "عبدالهادي"، إخراج يوسف شاهين، قصة عبدالرحمن الشرقاوي، سيناريو وحوار حسن فؤاد، بطولة محمود المليجي، نجوى إبراهيم، صلاح السعدني، يحيى شاهين، حمدى أحمد.

الاختيار

تعاون عزت العلايلى من جديد مع المخرج يوسف شاهين عام 1971 فيلم "الاختيار"، الذى يصنف فى إطار التشويق والإثارة مع السندريلا سعاد حسني، يوسف وهبي، هدى سلطان، محمود المليجي، للأديب العالمى نجيب محفوظ.

السقا مات

عن قصة الأديب يوسف السباعي، قدم عزت العلايلي، فيلم "السقا مات" عام 1977، وجسد شخصية "شوشة السقا"، إخراج صلاح أبو سيف، سيناريو وحوار عبدالفتاح مدبولي، بطولة فريد شوقي، شويكار، وحصل الفيلم على جائزة جمال عبدالناصر للقيم العائلية عام 1978.

أهل القمة

عام 1981 قدم عزت العلايلى فيلم "أهل القمة"، إخراج على بدرخان، عن قصة نجيب محفوظ، التى جاءت فى المجموعة القصصية "الحب فوق هضبة الهرم" سيناريو وحوار مصطفى محرم، بطولة سعاد حسني، نور الشريف، عمر الحريري، وقدم خلاله شخصية شخص يدعى محمد فوزى.

التوت والنبوت

فيلم التوت والنبوت من إخراج نيازى مصطفى يعتمد على الحلقة الأخيرة من رواية الحرافيش لـ نجيب محفوظ. السيناريو والحوار من إنجاز عصام الجمبلاطى وإنتاج أفلام جرجس فوزى سنة 1986، يشارك فى الفيلم كل من عزت العلايلى وحمدى غيث وأمينة رزق وتيسير فهمى ومحمود الجندى وسمير صبرى وحسين الإمام ومنى السعيد وامال رمزى وسمير صدقي.

الطوق والإسورة

عن رواية يحيى الطاهر عبدالله، قدم عزت العلايلى فيلم "الطوق و الإسورة" عام 1986، إخراج خيرى بشارة، بطولة شريهان، فردوس عبدالحميد، محمد منير، أحمد عبدالعزيز، عبدالله محمود.

المواطن مصري

المواطن مصرى فيلم مصرى أنجز إنتاجه وعرض عام 1991، مأخوذ عن رواية "الحرب فى بر مصر" للأديب يوسف القعيد، من بطولة الممثل العالمى عمر الشريف وعزت العلايلى وصفية العمري. أدار التصوير المصور والممثل طارق التلمسانى وقصة يوسف القعيد وسيناريو وحوار محسن زايد وموسيقى ياسر عبد الرحمن ومن إخراج صلاح أبو سيف. شارك فى التمثيل عبد الله محمود، والمنتصر بالله، وحسن حسنى وأشرف عبد الباقي، وإنعام سالوسة وحنان شوقي.

تراب الماس

تراب الماس هو فيلم مصرى من نوع الجريمة والغموض، عُرض فى أغسطس 2018 من بطولة آسر ياسين، عزت العلايلي، منة شلبي، وماجد الكدوانى ومحمد ممدوح وإخراج مروان حامد وتأليف أحمد مراد (اقتباسًا عن روايته)، قدم خلاله دور محروس برجاس، رجل الأعمال.

class="d-none">مشاركة الخبر: عزت العلايلى.. 10 أفلام من أصول أدبية آخرها "تراب الماس" على وسائل التواصل من نيوز فور مي