تمسّك جمهوري بتبرئة ترمب

تمسّك جمهوري بتبرئة ترمب
تمسّك جمهوري بتبرئة ترمب
أولى تمسّك جمهوري بتبرئة ترمب

تمسّك جمهوري بتبرئة ترمب

مسؤولون سابقون يبحثون تأسيس حزب مناهض له

الجمعة - 1 رجب 1442 هـ - 12 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15417]

السيناتور الجمهوري ماركو روبيو قال إنه سيصوت ضد إدانة ترمب على أساس غياب الشرعية (إ.ب.أ)

واشنطن: رنا أبتر وهبة القدسي

يفتتح فريق دفاع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب مرافعاته اليوم أمام مجلس الشيوخ، بعد أن استعرض المدعون حججهم على مدى اليومين الماضيين. ورجّح مستشار ترمب السابق، جايسون ميلر، أن ينتهي فريق الدفاع من مرافعاته في يوم واحد فقط، فيما يتمسّك غالبية الأعضاء الجمهوريين في «الشيوخ» بتبرئة ترمب. وقال ميلر إن محامي الرئيس السابق سيقدمون حججهم يوم الجمعة فقط، مستبعدا أن يستخدموا كل الوقت المخصص لهم في المحاكمة. ومن المتوقع أن يسرّع هذا القرار التصويت النهائي في مجلس الشيوخ، الذي قد يُعقد مساء السبت وفق بعض التقديرات، مع ترجيح الكفة لصالح تبرئة الرئيس السابق.
وفيما أنهى فريق الادعاء مرافعاته في وقت متأخر من مساء الخميس، توقع الرئيس الأميركي جو بايدن أن تؤدي الأدلة التي عُرضت إلى تغيير رأي بعض الجمهوريين وإدانتهم لترمب. وقال بايدن في اجتماع عقده مع بعض أعضاء الكونغرس في البيت الأبيض: «ربما سيغير البعض رأيهم... لكني لست متأكداً».
في المقابل، أصر جمهوريون على أن الأدلة التي قدمها الادّعاء «لم تكن كافية» لإثبات ضلوع ترمب في التحريض على التمرد. وقال السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام إن «عدد الأصوات لتبرئة ترمب» ارتفع.
في سياق متصل، نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤولين جمهوريين سابقين نيتهم تأسيس حزب جديد، «إذ يرون أن الحزب الجمهوري غير راغب في الوقوف في وجه ترمب».
وعقد أكثر من 120 مسؤولاً سابقاً في إدارات الرؤساء الجمهوريين السابقين، رونالد ريغان وجورج بوش الأب وابنه وترمب، اجتماعاً افتراضياً للنظر في حشد الدعم للحزب الجديد. وينظر هؤلاء في أن تكون أجندة الحزب مبنية على «الأيديولوجيا المحافظة المستندة للمبادئ»، واحترام الدستور والقانون. وتداولوا مقترحات لاسم الحزب الجديد، أبرزها «حزب النزاهة» و«حزب اليمين الوسط».

>أميركا ترمب Previous Next

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة

Your browser does not support the video tag.

الادعاء يبكي في محاكمة ترمب الثانية

Your browser does not support the video tag.

"مسبار الأمل" يصنع التاريخ

لقاحات "كوفيد - 19" الروسية والصينية

مقارنة بين محاكمتي عزل ترمب

مشاركة الخبر: تمسّك جمهوري بتبرئة ترمب على وسائل التواصل من نيوز فور مي