هل يحصل محمد حافظ رجب على جائزة الدولة التقديرية رغم رحيله؟

هل يحصل محمد حافظ رجب على جائزة الدولة التقديرية رغم رحيله؟
هل يحصل محمد حافظ رجب على جائزة الدولة التقديرية رغم رحيله؟

كشف أحد أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالى للنقد الفني التابع لأكاديمية الفنون بالقاهرة، عن ترشيح المعهد للكاتب والقاص الكبير الراحل محمد حافظ رجب، لنيل جائزة الدولة التقديرية في الآداب لعام 2021، وقال الدكتور شوكت المصرى، أستاذ النقد الأدبى، بالمعهد العالى للنقد الفني بأكاديمية الفنون بالقاهرة، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": ومن الجدير بالذكر أن المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بالقاهرة قام في شهر أكتوبر الماضي وبإجماع الآراء بترشيح القاص الكبير محمد حافظ رجب لجائزة الدولة التقديرية في الآداب 2021".

وكان الكاتب والقاص الكبير محمد حافظ رجب، رحل عن دنيانا في ساعات متأخرة من مساء أمس الجمعة عن عمر يناهز 86 عاما، بعد مسيرة طويلة فى عالم الأدب والإبداع، ظهر خلالها كواحد من رواد فن القصة فى الوطن العربى.

ولا تمنع شروط المجلس الأعلى للثقافة للحصول على جوائز الدولة شخصا متوفى من نيل أحد جوائز "التشجيعية، التفوق، التقديرية، النيل"، فبحسب الشرط الثالث من المادة الثالثة من شروط الترشح لجوائز الدولة "يعتبر ترشيح شخص لنيل الجائزة – الذي تم خلال الميعاد المقرر في القانون -قائماً ولو توفى المرشح بعد ترشيحه"، كما أن الشرط رقم (6) من شروط الحصول على الجوائز يتضمن "يعتبر التقدم قائماً ولو توفى المتقدم بعد تقدمه".

ولعل سابقة منح أحد جوائز الدولة لشخص متوفى حدثت من قبل بالفعل، آخرها كان العام الماضى، حيث منحت جائزة النيل في مجال الفنون، وهي أرفع جائزة سنوية تمنحها الدولة، للكاتب المسرحي المبدع لينين الرملي الذي توفي قبل نحو أربعة أشهر من إعلان الجائزة، عن عمر ناهز 74 عاما، ومن قبل تم إعلان اسم الأديب الراحل إبراهيم أصلان فائزا بجائزة النيل في الآداب بعد تفوقه في التصويت النهائي على منافسه الشاعر الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي، رغم وفاته قبل منح الجائزة بشهور قليلة.

class="d-none">مشاركة الخبر: هل يحصل محمد حافظ رجب على جائزة الدولة التقديرية رغم رحيله؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي