دي فريز قائد مرسيدس إي كيو يعتلي عرش الجولة الأولى لفورمولا إي الدرعية

دي فريز قائد مرسيدس إي كيو يعتلي عرش الجولة الأولى لفورمولا إي الدرعية
دي فريز قائد مرسيدس إي كيو يعتلي عرش الجولة الأولى لفورمولا إي الدرعية
الرياضة دي فريز قائد مرسيدس إي كيو يعتلي عرش الجولة الأولى لفورمولا إي الدرعية

دي فريز قائد مرسيدس إي كيو يعتلي عرش الجولة الأولى لفورمولا إي الدرعية

مونتارا ريسينغ حل وصيفاً وحالتا انسحاب لحادث تصادم بين متسابقين

السبت - 16 رجب 1442 هـ - 27 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15432]

دي فريز يحتفل بتتويجه بالجولة الافتتاحية لسباق فورمولا إي امس بحلبة الدرعية (الشرق الأوسط)

الرياض: فارس الفزي

كسب المتسابق الهولندي نيك دي فريز الجولة الأولى من بطولة العالم للفورمولا إي والتي أقيمت على مضمار حلبة الدرعية «ليلاً» وذلك بعد منافسة محتدمة في حلبة السباق يوم أمس، ويمثل فريز فريق مرسيدس بنز إي كيو، حيث نجح الهولندي في تحقيق الوقت الأسرع في التجارب التأهيلية التي سبقت انطلاق السباق الرئيسي وحجز معها موقعه كأول المنطلقين في السباق ليواصل تفوقه ويحقق بطولة الجولة الأولى.
فيما جاء المتسابق السويسري إدواردو مونتارا سائق فريق روكيت فنتوري ريسينغ – موناكو في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث المتسابق النيوزلندي ميتش إيفانز سائق فريق جاغوار ريسينغ البريطاني.
وتم تتويج الأبطال الفائزين في الجولة الأولى من بطولة العالم للفورمولا إي بحضور الأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.
وامتدت المنافسة لمدة 45 دقيقة وشهدت حالتي انسحاب الأولى كانت لحادث تصادم بين متسابقين، فيما جاءت حالة الانسحاب الثانية لسيارة فريق بي إم دبيلو بعد ارتطامه بالحاجز الجانبي للحلبة.
وكان الأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية أوضح في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أنهم يبحثون عن التميز والتغيير بعد بحثهم وعدم وجود سباق يقام ليلاً على صعيد فورمولا إي، مضيفاً: أردنا وجود إضافة جديدة عن الجولات الأخرى للبطولة ومنطقة السابق جميلة.
وأضاف رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية: هذه السنة هي الثالثة على التوالي التي نستضيف فيها جولة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا إي وتحديداً في الدرعية، الأجواء جميلة، والاستعدادات على قدم وساق.
واختتم الفيصل حديثه لـ«الشرق الأوسط» تمنينا أن يقام السباق بظروف أفضل، وهذا العام افتقدنا الجماهير بسبب ظروف كورنا، ونتمنى في العام المقبل أن تعود الحياة لوضعها الطبيعي ويكون بإمكان الجماهير والحاضرين الاستمتاع.
فيما أبدى جيري إنزريلو الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية ترحيبه بكافة الحاضرين إلى الدرعية، موضحاً في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: إنه أمر مثير للغاية، فعدد كبير من أنحاء العالم سيشاهد هذا السباق، ويسعدنا أن يقام في السعودية هذا السباق الليلي للسيارات الكهربائية للطاقة البديلة المستدامة وذلك لأهمية السعودية الكبيرة، وأهميتها في الخليج وللعالم أيضا.
وعلى صعيد الجانب الطبي، تواجد عدد من الأشخاص المتطوعين في الفريق الطبي، حيث أوضحت الدكتورة حنان الزير استشارية طب الطوارئ في مستشفى الملك خالد الجامعي في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: أعمل هنا في فورمولا إي مع فريق التطوع الطبي الذي يضم أكثر من 60 شخص، عملنا هو مساعدة المتواجدين في منطقة الحدث من متسابقين وعاملين.
وأضافت الزير في حديثها: نقدم المساعدة الصحية لكافة المتواجدين في حلبة السباق، ونعمل على مدهم بالأدوية اللازمة، بالإضافة لمباشرة الحوادث ومعالجة الإصابات وتحويلها للمراكز والمستشفيات المختصة إذا لزم الأمر، حتى في أبسط الأمور كحروق الشمس وغيرها.
وكانت الاستعدادات حاضرة على كافة الأصعدة، حيث أوضح أحمد هوساوي مسؤول فريق الإطفاء في حلبة سباق الدرعية أن دورهم كفريق يعتمد على المحافظة على سلامة المضمار من الحرائق سواء كانت ناتجة عن سيارات المتسابقين أو غيرها وذلك منذ اللحظة الأولى لوقوع الحريق – لا سمح الله - من خلال التدخل السريع.
وشهد المركز الإعلامي الخاص بسباق فورمولا إي الدرعية تواجداً مبكراً يوم أمس لعدد من الصحافيين ووسائل الإعلام من مختلف دول العالم، حيث كشف الصحافي الإسباني أندريه أحد العاملين في صحيفة ماركا الإسبانية ذائعة الصيت أن هذه هي الزيارة الثالثة له إلى السعودية.
كاشفاً أندريه في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: معجب كثيراً بما شاهدته من مناظر طبيعية لا تصدق في أنحاء السعودية، شاهدتها من خلال وجودي لتغطية منافسات رالي داكار 2020 وختم الصحافي الإسباني حديثه: الدرعية هو المكان الذي بدأت فيه السعودية، وهو مختلط بالمستقبل الذي تمثله الفورمولا.
وأبدى ستيفين رئيس الاتصالات في شركة أودي للسيارات الرياضية في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إعجابه بالحيوية التي يظهر عليها السعوديون هنا، موضحاً: من الجيد دائماً أن أكون هنا في السعودية، التنظيم رائع في كل شيء، ونحن دائماً نود العودة هناً.
يجدر بالذكر أن السعودية تستضيف سباق فورمولا إي الدرعية للمرة الثالثة على التوالي، والذي يقام ليلا في النسخة الحالية للمرة الأولى في تاريخ سباقات بطولة العالم «فورمولا إي»، إذ تم تجهيز مسارات حلبة الدرعية بتقنية LED ذات الاستهلاك المنخفض، والتي تعمل بالطاقة المتجددة، حيث تسهم في تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 50 في المائة، في إطار تطبيق أفضل المبادرات العالمية بمجال الاستدامة البيئية والاقتصادية، المتماشية مع «رؤية المملكة 2030».
وتمر حلبة الدرعية السريعة التي تمتد على 2.49 كيلومتراً وباتجاه عقارب الساعة في حي الطريف الأثري الرائع المدرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وستبقى على حالها تقريباً هذا الموسم. لكنها شهدت أعمال صيانة لسطح الطريق أحدثت تعديلات على المنعطفات رقم 9 و12/13 و14 و18 بحيث أثرت قليلاً على مسارات التسابق بهدف زيادة التشويق.
وشهد السباق يوم أمس مشاركة فريق «مرسيدس إي كيو فورمولا إي» تحت رعاية من قبل «نيوم» في تعاون مبني على قيم مشتركة ورؤية مستقبلية لرفع وتيرة التقدم في قطاع التنقل الكهربائي والاستدامة.


Previous Next

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة

Your browser does not support the video tag.

Your browser does not support the video tag.

Your browser does not support the video tag.

ستريب لـ«الشرق الأوسط» هذا سر نجاحي

Your browser does not support the video tag.

باسم ياخور... وتحدي العملة السورية

مشاركة الخبر: دي فريز قائد مرسيدس إي كيو يعتلي عرش الجولة الأولى لفورمولا إي الدرعية على وسائل التواصل من نيوز فور مي