عدن /تحتضن ورشة حول سياسات الاثر البيئي على المستوى الوطني 

عدن /تحتضن ورشة حول سياسات الاثر البيئي على المستوى الوطني 
عدن /تحتضن ورشة حول سياسات الاثر البيئي على المستوى الوطني 

عدن /تحتضن ورشة حول سياسات الاثر البيئي على المستوى الوطني 

 

   كتب/نور علي صمد 

   ت/. نائله صالح

      نظمت الهيئة العامة لحماية البيئة بالعاصمة عدن ورشة عمل حول سياسات ونظم تقييم الاثر البيئي على المستوى الوطني برعاية الاخ احمد لملس محافظ العاصمة عدن

          وقد القى توفيق عبدالواحد الشرجبي وزير المياة والبيئه كلمتة رحب فيها بالحاضرين جميعا مؤكدا على أهمية هذه الورشة التي تتعلق بالأثر البيئي وآلية تقييمه وتهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة.

  

     وذكر في كلمته أن العد سيكون أفضل بإذن الله من خلال الجهود المبذولة لتحسين الوضع البيئي ولا سيما في محافظة عدن.

       

     مخاطب الحاضرين بالقول بأن وزارة البيئة ستكون معكم لتحسين المدينة وإعادة النور إلى وجهها الجميل..

   

        مؤكداً على ضرورة التحرك نحو التنمية النظيفة بالتنسيق والتعاون مع المنظمات البيئية ذات العلاقة.

      وأضاف قائلاً نتطلع إلى زيادة الموارد البيئية والعمل مع المنظمات لعمل سياسات ونظم تقييم الأثر البيئي على المستوى الوطني.

    

        وأشار إلى ضرورة وضع المعالجات والحلول للآثار البيئية التي خلفتها الحرب ومخلفات البناء والكوارث والأمطار والسيول التي أثرت سلبيا على البيئة في عدن الأمر الذي أدى إلى تدمير شبكة المجاري والمياه وشبكة الطرق.

   

.

          وأشاد بمحتويات ورشة العمل التي تعمل على تنسيق المواقف في حماية البيئة وعلى وجه الخصوص بيئة محافظة عدن.

وتمنى في ختام كلمته للمشاركين في ورشة العمل النجاح في أعمالهم والخروج بتوصيات تهدف إلى وضع معالجات وحلول تعنى بوضع خطط وطرق تهدف إلى تصحيح الوضع البيئي على المستوى الوطني وعلى مستوى محافظة عدن.

من جانبه قال محمد نصر شاذلي وكيل اول محافظة عدن حول ورشة سياسات الأثر البيئي التي تشكل أهمية كبيرة بشكل عام للبيئة ومدينة عدن التي تعرضت للكثير من الدمار من قبل الحوثيين أهمها تدهور البنية التحتية للصرف الصحي ونهب محتويات صندوق النظافة والتحسين وتضرر شبكات الطرق وتلوث البيئة الساحلية الخلابة لهذه المدينة ..

واضاف بالقول: إن تقييم الأثر البيئي للمشروعات يشكل أساس الزاوية في تنفيذ المخطط العام لمدينة عدن، ونحن في السلطة المحلية بقيادة المحافظ أحمد حامد لملس ندعم هذا التوجه وسنلزم الجميع باتباع إجراءات سليمة للحفاظ على البيئة ..

    

        واوضح ان للمواطن في عدن كان باعث قوي للتعامل مع البيئة ولابد من ممارسة تصرفات تليق بهذه المدينة أهمها ترشيد استخدام المياه واتباع طرق الصيد والزراعة السليمة .. 

        ووجه شاذلي دعوة لكل الخيريين والمنظمات المهتمة بهذا المجال بتقييم الأثر البيئي بكل صراحة لأي مشروعات في عدن حتى لا يطالها العبث ..

       واختتم قائلا: هناك الكثير من التعديات على البيئة و المناطق الحساسة في عدن بما فيها الاعتداء على ابار المياه وهذه أعمال لن نسمح بها وسوف نقف ضدها كونها تهدد البيئة وتشكل خطرا كبيرا ونحن اليوم بأمس الحاجة إلى التعاون للتخفيف من آثار هذه الممارسات.

من جانبه ألقى وليد الشعيبي القائم باعمال رئيس الهيئة العامة للبيئة بعدن كلمة رحب فيها بالحاضرين بورشة العمل الخاصة بسياسات الأثر البيئي على المستوى الوطني في عدن ..

      واشار الى ان هذه الورشة جاءت لتبادل الخبرات والمعلومات حول الأثر البيئي للسياسات وكل ما يتعلق بذلك. 

واوضح قائلا: ان توجيهات معالي الوزير بضرورة تغعيل وتعزيز البنية التشريعية والقانونية في مجال حماية البيئة والتزام الهيئة العامة المنصوص عليها في قانون حماية البيئة رقم 26 لسنة 1995وقرار انشاء الهيئة لحماية البيئة رقم (101) لسنة 2005م والحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها.

       هذا وقد بدأت ورشة العمل أعمالها ابتداء من اليوم الاثنين على أن تختتم أعمالها يوم غد الثلاثاء في عدن.

    حضر الورشه كلا من وليد الشعيبي القائم باعمال رئيس الهيئة العامة للبيئة والاخ فيصل الثعالبي مدير عام البيئة بعدن وعدد كبير من المشاركين من الاختصاصيين من ذوي المعارف والخبرات في مجال الدراسات والابحاث حول السياسات ووضع الخطط لتحديد القضايا البيئية حول الاثر البيئي على العاصمة عدن.

لاتنسى مشاركة: عدن /تحتضن ورشة حول سياسات الاثر البيئي على المستوى الوطني  على الشبكات الاجتماعية.