جزويت القاهرة تعلن القائمة القصيرة لـ جائزة يحيى حقى للرواية

جزويت القاهرة تعلن القائمة القصيرة لـ جائزة يحيى حقى للرواية
جزويت القاهرة تعلن القائمة القصيرة لـ جائزة يحيى حقى للرواية

أعلنت جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة"، عن القائمة القصيرة لجائزة يحيى حقي للرواية في دورتها الأولى.

وتتنافس فى القائمة 5 روايات، هى: "أطياف كاميليا" لـ  نورا ناجي، ورواية "لون مثالي للغرق" لـ  ضحى صلاح، ورواية "جبل المجازات" لـ  أحمد كامل، ورواية "غرفة 304" لـ عمرو عزت، ورواية "كسوة جديدة للكعبة" لـ  مجيب الرحمن مدحت عبد المنعم.

والجائزة مقدمة من تحالف المصريين في أمريكا الشمالية وكندا، وتمثل أسرة الكاتب الكبير يحيى حقي فى الجائزة ابنته نهى حقى، وتبلغ قيمة الجائزة للفائز الأول 150 ألف جنيه مصري، أما قيمة الجائزة للفائز الثاني 70 ألف جنيه مصرى، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين خلال شهر إبريل المقبل.

وكانت الجائزة قد فتحت باب التقدم فى شهر سبتمبر الماضى، واشترطت أن ألا يزيد عمر المتقدم على 40 عامًا، وأن يكون العمل منشوراً برقم إيداع من دار الكتب المصرية خلال الأعوام 2017، 2018، 2019 وألا يكون قد حصل العمل على جائزة أدبية من قبل، ويحق للناشرين والهيئات الثقافية والجامعات المصرية ترشيح أعمال يرون أحقيتها للجائزة.

وُلد يحيى حقي في القاهرة عام 1905 وتخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة ليشتغل بعدها فترة قصيرة بالمحاماة قبل أن يلتحق بالعمل في وزارة الخارجية. 

رحل عام 1992 بعد أن خلد اسمه برصيد قصصي وروائي وافر تحول بعضه لأفلام سينمائية ومسلسلات إذاعية منها (قنديل أم هاشم) و(البوسطجي).

class="d-none">مشاركة الخبر: جزويت القاهرة تعلن القائمة القصيرة لـ جائزة يحيى حقى للرواية على وسائل التواصل من نيوز فور مي