مصر تغير نظام التعليم الجامعي

مصر تغير نظام التعليم الجامعي
مصر تغير نظام التعليم الجامعي
تم نشره منذُ 27 دقائق،بتاريخ: 25-06-2021 م الساعة 11:32:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-682405.html في :     بواسطة المصدر :

بدأت الكليات المختلفة على مستوى الجامعات المصرية، تشكيل مجموعة من اللجان للبدء في تطبيق نظام الجامعات الجديد في مصر.

ويتعلق النظام الجديد بالتوسع في الساعات المعتمدة بداية من العام الدراسي المقبل، مع إتاحة الفرصة للطلاب لتقليص عدد سنوات التخرج لتكون 3 كحد أدنى للقطاع الأدبي و4 سنوات كحد أدنى للقطاع العلمي، وفقا لما أكده رئيس اللجنة المشكلة لإجراء التعديل، الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان.

وأكد رئيس جامعة حلوان، في بيان صحفي، أنّ التعديل بشأن نظام الجامعات الجديد في مصر وإعادة تعديل المادة 79 من قانون تنظيم الجامعات 1972، يحمل في طياته العديد من المميزات التي تهدف للارتقاء بمنظومة التعليم الجامعي.

وتتمثل الخطة في مواكبة جميع النظم التعليمية العالمية في مجال التعليم الجامعي، وتقليل تكلفة الدراسة للطلاب بالجامعات، والتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية في تحمل نفقات سنة إضافية، والتخفيف على الوضع العام من حيث المواصلات واستخدام الطرق وغيرها.

وتابع رئيس جامعة حلوان، أنّ نظام الجامعات الجديد في مصر بشأن الساعات الدراسية، لا يتم تحميل أي طالب مصروفات إضافية عليه، نافيا ما تردد عن أنّ النظام سيرفع قيمة المصروفات، ولن يمكن المساس بمجانية التعليم الجامعي وقيمة المصروفات، موضحا أنّ برامج الكريدت حاليا توازي قيمة المصروفات العادية بالنظام التقليدي.

وأوضح نجم أنّ فلسفة التعديل للقانون تتمثل في تقليل عدد سنوات الدراسة، النظري من 4 لـ3 سنوات، والعملي من 5 لـ4 سنوات، مؤكدا أنّ ذلك يتناسب مع التعليم الدولي.

مشاركة الخبر: مصر تغير نظام التعليم الجامعي على وسائل التواصل