الالغام تهدد حياة المدنيين وتعيق التنمية

الالغام تهدد حياة المدنيين وتعيق التنمية
الالغام تهدد حياة المدنيين وتعيق التنمية

 

تعز

كشف المركز التنفيذي لمكافحة الالغام أن( 18 )مديرية في محافظة تعز مزروعة بالألغام تهدد حياة المدنيين وتعيق حركة التنمية وعمل المنظمات الانسانية،  جاء ذلك في الورشة الإستشارية المجتمعية الأولية التي اقامتها منطمة الاستجابة للاغاثة والتنمية بالشراكة مع undp والمركز التنفيذي لمكافحة الالغام ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل ضمن مشروع تعزيز الامن والحماية على المستوى المحلي باليمن.  

 وقد شارك في الورشة الاستشارية الاولية (50) مشارك ومشاركة من (3) مديريات ( جبل حبشي - مقبنة - المعافر)   من قيادات المجتمعات المحلية ومنظمات المجتمع المدني. 

وفي افتتاح الورشة قال عارف القحطاني - مدير برنامج برنامج نزع الالغام:  " أن خطر الالغام سيستمر لعشرات السنوات لان جماعة الحوثي ما زالت تزرع الالغام الفردية والالغام المضادة للآليات والعبوات الناسفة بكثافة ". 

واضاف:  " ان الجهد الأكبر يقع على عاتق المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام من خلال نزع الالغام ومضاعفة جهود فرق التعامل مع العبوات الناسفة وفرق التوعية المجتمعية بمخاطر الالغام ". 
 
و اوضح القحطاني ان المركز التنفيذي للتعامل مع الالغام قد نزع اكثر من (7000) لغم مضاد للآليات و(750) لغم مضاد للافراد ولا زال المركز يطهر المناطق المزروعة بالالغام ، كما اوضح المشكلة قائمة حيث أن الالغام تزرع في محافظة تعز حتى اللحظة من قبل جماعة الحوثي .

من جهته أوضح مازن القاضي - منسق مشروع تعزيز الامن والحماية في محافظة تعز ان الورشة تهدف الى إنشاء شبكة مجتمعية غير رسمية لمناصرة لقضايا الأمن والسلامة المجتمعية والتوعية في المديريات .

وقال الدكتور منصور الوازعي - مدير مركز الاطراف بمستشفى الثورة بتعز أن مركز الأطراف استقبل أكثر من عن(600 )حالة من المبتورين 75% منها بسبب الالغام التي زرعتها مليشيا الحوثي وهذه الحالات تحتاج الى الدعم النفسي والتدخل العاجل. 

هذا وقد عبر المشاركين عن سعادتهم للمشاركة بالورشة التدريبية ومدى استفادتهم من الورشة للمساهمة في التوعية بمخاطر الالغام والعبوات الناسفة.

لاتنسى مشاركة: الالغام تهدد حياة المدنيين وتعيق التنمية على الشبكات الاجتماعية.

المزيد من الصور حول الالغام تهدد حياة المدنيين وتعيق التنمية: