"متاهة الذئب" مجموعة قصصية جديدة لـ أحمد أبو خنيجر بمعرض الكتاب

"متاهة الذئب" مجموعة قصصية جديدة لـ أحمد أبو خنيجر بمعرض الكتاب
"متاهة الذئب" مجموعة قصصية جديدة لـ أحمد أبو خنيجر بمعرض الكتاب

صدر حديثا، المجموعة القصصية "متاهة الذئب" للروائى والقاص الكبير أحمد أبو خنيجر، وستتوفر خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى نسخته الـ52، المقرر أن تقام خلال الفترة من 30 يونيو إلى 15 يوليو المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار "فى القراءة حياة".

وتدور قصص المجموعة فى الأجواء الصحراوية، ومعظمها قصير إلا قصة متاهة الذئب فهى طويلة.

وجاء على غلاف المجموعة: دقات قلبى أرجفت يدى المستندة على الصخرة العالية فى ذلك الممر الضيق، لم يكن خوفا على الأرجح بسبب المفاجآت، فالممر الطويل الضيق ممر الثعبان هذا كما يطلق عليه، الذى طالما قطعناه لعبا وجريا وتقافزا فوق صخوره العالية، لم نلمح به أى أثر لحيوان أو زاحف من قبل، فما الذى دفع بهذا الثعبان الأرقط لأن يقطع على طريقى فى هذا الضحى الخريفى شبه البارد، كنت متعجلا، نعم، ولاهيا أيضًا، لكنى وقفت على دقات قلبى تزلزلني، الآن أبصر يا صديقي، لا تتعجل، سأقص عليك الأمر بدقة كما جرى، كما أحاول تجليته وأنا أستعيده معك الآن، نعم، طويل وغليظ وأرقط، كالثعابين التى نسمع عنها فى الحكايات ولا نراها، ربما فى مصادفة كهذه تضعك على الحد الفاصل بين الحياة والموت لم أك خائفًا، أؤكد لك، ربما الإحساس بقرب الموت هو ما أبعد الشعور بالخوف، فقط تراجعت خطوة، خشية أن يشم الثعبان الهاجع هذا رائحة الدم الناشع من إصبعي، فيهاجمنى مباشرة، تراجعت وأنا أمعن النظر فيه، محاولا تبين أى حركة قد تصدر منه، إن الغفلة التى أخذتنى فى الصباح بسببك يا صاحبى تلاشت الآن، وتلاشى معها الألم الضارب فى قدمي، فكل حواسى تيقظت وتركزت على هذا الراقد بوداعة مفرطة بقلب الممر كأنما هو فى جحره".

يشار إلى أن أبو خنيجر، قاص وروائي، له دراسات فى الأدب الشعبي، حصل على العديد من الجوائز، أهمها جائزة الدولة التشجيعية عن روايته نجع السلعوة. فى العام 2003، وجائزة ساويرس للرواية للكتاب الشباب عام 2006 عن روايته العمة أخت الرجال، وجائزة الدولة فى التفوق لعام 2020، صدرت له أربع مجموعات قصصية «حديث خاص، وغواية الشر الجميل، وجر الرباب، ومساحة للموت». وأربع روايات «نجع السلعوة، وفتنة الصحراء، والعمة أخت الرجال، وخور الجمالس.

class="d-none">مشاركة الخبر: "متاهة الذئب" مجموعة قصصية جديدة لـ أحمد أبو خنيجر بمعرض الكتاب على وسائل التواصل من نيوز فور مي