واشنطن تقول إن ملء إثيوبيا لخزان سد النهضة سيزيد التوتر

واشنطن تقول إن ملء إثيوبيا لخزان سد النهضة سيزيد التوتر
واشنطن تقول إن ملء إثيوبيا لخزان سد النهضة سيزيد التوتر

ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، اليوم (الثلاثاء)، أن ملء إثيوبيا لخزان سد النهضة سيزيد التوتر على الأرجح، وحثّ جميع الأطراف على الإحجام عن التحركات الأحادية إزاء السد، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

بدورها، أكدت مصر اليوم على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن الدولي بمسؤولياته بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري «الثلاثاء» في نيويورك مع المندوبين الدائمين لروسيا والصين لدى الأمم المتحدة، في إطار التحضيرات المُكثفة لعقد جلسة مجلس الأمن المُقررة حول قضية سد النهضة، بعد غد (الخميس)، بحسب بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ.

وصرّح حافظ أن الوزير شكري شرح للمندوبين الدائمين لروسيا والصين الأبعاد المختلفة للموقف المصري من قضية سد النهضة، المتمثل في ضرورة التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل السد يُراعي مصالح الدول الثلاث ولا يفتئت على الحقوق المائية لدولتي المصب.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير شكري شدد في هذا الإطار على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته للدفع قُدماً نحو التوصل إلى الاتفاق المنشود، منوهاً بمواصلة إثيوبيا سياسة التعنت ومحاولة فرض الأمر الواقع بالمخالفة للقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة ولاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث عام 2015.

وبدأت إثيوبيا «الاثنين» المرحلة الثانية من ملء بحيرة سدّ النهضة على النيل الأزرق، وفق ما تبلغت القاهرة من أديس أبابا، إذ أبلغت إثيوبيا رسمياً القاهرة والخرطوم بدء المرحلة الثانية من ملء خزّان السدّ الذي يستوعب 74 مليار متر مكعب من المياه.

class="d-none">مشاركة الخبر: واشنطن تقول إن ملء إثيوبيا لخزان سد النهضة سيزيد التوتر على وسائل التواصل من نيوز فور مي