تفاصيل اجتماع الزبيدي مع لجنته الإقتصادية والصرافين لاستنساخ تجربة الحوثيين في العاصمة عدن

تفاصيل اجتماع الزبيدي مع لجنته الإقتصادية والصرافين لاستنساخ تجربة الحوثيين في العاصمة عدن
تفاصيل اجتماع الزبيدي مع لجنته الإقتصادية والصرافين لاستنساخ تجربة الحوثيين في العاصمة عدن

حيروت – خاص

نقلت مواقع تابعة للمجلس الإنتقالي الجنوبي ، تفاصيل اجتماع رئيس المجلس عيدروس الزبيدي مع اللجنة الإقتصادية وجمعية الصرافين الجنوبيين ، بعد دعوته للصرافين في عدن لاستنساخ تجربة صنعاء .

وطالب  الزُبيدي كافة الصرافين بالعاصمة عدن بضرورة التوصل إلى مخرجات عملية لهذا الاجتماع، لتكون بمثابة قرارات يُعمل بها، وتُساعد على استقرار العملة المحلية ، محملاً  البنك المركزي والحكومة  أسباب التدهور الحاصل .

الزبيدي هدد بأن مجلسه  لن ينتظرا طويلًا حيال الأزمة الاقتصادية التي ضربت محافظات الجنوب .

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي لجمعية الصرافين، صبحي باغفار، على أن العملية لا تتم بصورة سليمة إلا باكتمال الدورة النقدية، مُشيرًا إلى ضرورة وجود منظومة مُتكاملة بين البنك المركزي ووزارة المالية.

وبين باغفار أنهم عملوا في القطاع المصرفي على تثبيت التسعيرة للعملة النقدية، وأبدوا استعدادهم لتطبيق أي إجراء مع الاستعانة بالأمن والغرفة التجارية، مؤكدًا رغبة جمعية الصرافين على تشكيل لجنة مدفوعات، وأن الحاصل في السوق أكثره طلبات وهمية، مُشددًا على ضرورة توقيف استيراد الكماليات والتركيز على المواد الأساسية.

وأشار إلى ضرورة ضبط عملية التهريب عبر الشبكات والممرات، مؤكدًا على أن هناك عملية صناعة صرافين وهميين؛ ما يتطلب تشديد الرقابة لضبط المضاربين والمخالفين، موضحًا أن جمعية الصرافين قد قدمت حلولًا عديدة، غير انهُ لا يوجد من يعمل على المعالجات ومنها ضياع عنصر الرقابة.

وطالب باغفار بضرورة وقوف فروع البنوك بالعاصمة عدن مع جمعية الصرافين، وإقرار تسعير للعملة يشترك فيه الجميع وتثبيته على الواقع، مؤكدًا أن البنوك التجارية بالعاصمة تعمل ضد الصرافة في الجنوب.

مواقع الإنتقالي أشارت إلى أن  الاجتماع خرج  بعدد من البنود وهي تحديد السعر بقرار يصدر من جمعية الصرافين ويتابع الجهاز الأمني والرقابي بالمجلس الانتقالي الجنوبي تنفيذه، وكذا عدم السماح بخروج العملة الصعبة من الجنوب والسماح بدخولها، بالإضافة إلى عدم السماح لنقاط البيع بالعمل على المكشوف، وتنفيذ التعميمات الصادرة عن جمعية الصرافين .

كما خرج الاجتماع بتكليف وزراء المجلس الانتقالي الجنوبي في حكومة المناصفة بالضغط على الحكومة لترشيد الاستهلاك، وكذا عدم التعامل بالعملة الصعبة في بيع وشراء المنتجات المحلية وغيرها بالأسواق، إلى جانب ضبط الصرافين غير المرخصين، ومحاسبة الصرافين الذين لم يلتزموا بالأسعار التي تضعها الجمعية.

وكان  الزُبيدي،  قبل يومين ، قد  وجه دعوة للصرافين في العاصمة المؤقتة عدن  إلى اجتماع عاجل .

وعن أسباب الدعوة التي وردت في الوثيقة  ، وحصل حيروت الإخباري على نسخة منها ،  قال المجلس الإنتقالي بأنها  تأتي  لمناقشة اسباب انهيار الريال اليمني  والمعالجات الممكنة لتعزيز الريال اليمني و اقتصاد البلاد  وعمل حلول أسوة بما هو معمول به في صنعاء .

The post تفاصيل اجتماع الزبيدي مع لجنته الإقتصادية والصرافين لاستنساخ تجربة الحوثيين في العاصمة عدن first appeared on موقع حيروت الإخباري.

مشاركة الخبر: تفاصيل اجتماع الزبيدي مع لجنته الإقتصادية والصرافين لاستنساخ تجربة الحوثيين في العاصمة عدن على وسائل التواصل