مكتبة الإسكندرية تنظم دورات تدريبية "مجد مصر عبر العصور" وتنظم عروض بانوراما التراث ببيت السناري

مكتبة الإسكندرية تنظم دورات تدريبية "مجد مصر عبر العصور" وتنظم عروض بانوراما التراث ببيت السناري
مكتبة الإسكندرية تنظم دورات تدريبية "مجد مصر عبر العصور" وتنظم عروض بانوراما التراث ببيت السناري

أعلنت مكتبة الإسكندرية عن دورات تدريبية عن بعد لطلاب وخريجى أقسام التاريخ والإرشاد السياحى والآثار من خلال متحف الآثار بالتعاون مع مركز زاهى حواس للمصريات، حيث يتلقى المتقدمين عددًا من الدورات العلمية التفاعلية (عبر الإنترنت)، وذلك فى إطار خطة المتحف والمركز للموسم الثقافى الجارى 2021.

وقالت مكتبة الإسكندرية، فى بيان صحفي، اليوم، الاثنين، أنه فى إطار هذا الموسم الثقافى تُعقد دورة تحت عنوان: "مجد مصر عبر العصور" من 10 إلى 12 أغسطس 2021 بمشاركة مجموعة من الأساتذة المتخصصين، وسوف يقومون بإلقاء ثلاث محاضرات تبحث فى تطور العسكرية المصرية ودورها الرائد على امتداد الحضارات المتعاقبة بدءًا من الحضارة المصرية القديمة مرورًا بالعصرين اليونانى الرومانى وصولاً إلى العصر الإسلامي.

ومن المقرر أن يختتم المشاركون هذه الدورة بزيارة ميدانية لمكتبة الإسكندرية للتعرف على مختلف أقسامها وأهم مقتنياتها، وسوف يستهلون زيارتهم بجولة علمية متخصصة داخل متحف الآثار كتطبيق عملى للدورة، ويعقب ذلك تكريم المتفوقين منهم بمنحهم عددًا من الإصدارات الحديثة للمكتبة منها كتاب بعنوان: "الفراعنة المحاربون ... دبلوماسيون وعسكريون"، كما سيتم تسليم باقى المشاركين شهادات تقدير مُقدَّمة من متحف الآثار ومركز دكتور زاهى حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية.

كما أعلنت المكتبة عن تنظيم عروض بانوراما التراث تحت عنوان: "مصر التراث والحضارة"، خلال الشهر الجارى فى مقر بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تحكى العروض تاريخ وحضارة مصر على مدار 5000 سنة، وهى عبارة عن رحلة فى الزمان والمكان لتسليط الضوء على التراث المصرى القديم، والتراث القبطي، والتراث الإسلامي، حيث سيتم التركيز على أهم وأشهر الملوك والحكام وأعمالهم وإنجازاتهم ابتداءً من الملك مينا نارمر موحد القطرين، بالإضافة إلى تقديم شرح حول أهم المبانى والأماكن الأثرية من العصرين القبطى والإسلامي، فضلًا عن عرض نماذج من مصر الحديثة.

كما ستشتمل العروض على عرض لرحلة من أهم وأقدم الرحلات فى التاريخ؛ وهى رحلة بلاد بونت التى حرصت الملكة حتشبسوت على تصويرها على جدران معبدها بالبر الغربي، مع أخذ جولة فى شارع المعز من خلال خرائط تفاعلية تشتمل على الأماكن التراثية والأثرية.

يُذكر أن بانوراما التراث والمعروفة بـ Culturama)، هى عرض تفاعلى من إعداد مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بمكتبة الإسكندرية، يُقدَّم من خلال تسع شاشات رقمية هى الأولى من نوعها فى العالم، وتجمع البانوراما ثروة من المعلومات الخاصة بالتراث الطبيعى والحضارى فى شكل متناغم ومبتكر، بالإضافة إلى برنامج ثرى وجذاب للوسائط المتعددة، وأحدث تكنولوجيا للعرض.

نالت البانوراما الحضارية جوائز عديدة، وحصلت أيضًا على براءة اختراع من وزارة الدولة لشئون البحث العلمى عام 2007.

ومن الجدير بالذكر أن تعاون متحف الآثار ومركز زاهى حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية قد أثمر عن العديد من الأنشطة والفعاليات المتمثلة فى دورات علمية وزيارات ميدانية تغطى العديد من الموضوعات عن التراث الثقافى والحضاري، مثل علم المتاحف، والطرق الحديثة الآمنة لدراسة وتوثيق صيانة الآثار، ما يهدف فى النهاية إلى نشر الوعى الأثرى وإعداد كوادر متميزة فى قطاع العمل الأثرى والحفاظ على التراث.

class="d-none">مشاركة الخبر: مكتبة الإسكندرية تنظم دورات تدريبية "مجد مصر عبر العصور" وتنظم عروض بانوراما التراث ببيت السناري على وسائل التواصل