اكتشاف 30 مقبرة تعود للعصر البرونزى المتأخر فى روسيا

اكتشاف 30 مقبرة تعود للعصر البرونزى المتأخر فى روسيا
اكتشاف 30 مقبرة تعود للعصر البرونزى المتأخر فى روسيا

أعلنت جامعة إيركوتسك الوطنية للبحوث التقنية أن علماء الآثار الروس اكتشفوا فى جنوب شرق سايان فى بورياتيا أكثر من 30 قبرًا قديما تعود للعصر البرونز المتأخر، حيث تم العثور عليها خلال عمليات الحفر فى منطقة أوكينسك فى بورياتيا، ويعد الـ30 مبنى للطقوس وأقدم مقبرة فى جنوب شرق سايان.

ويوضح خبراء الجامعة، هذه القبور لم تكن فى حفر الدفن التقليدية، بل فوق سطح الأرض تحت كومة أحجار محاطة بسور دائرى، واكتشفت بجانب الشخص المدفون أحجار حمراء وصفراء، وهذا الاكتشاف وفقا للعلماء الروس له معنى مقدس.

وتختلف هذه القبور عن القبور التى اكتشفت سابقا فى منطقة بحيرة بايكال الروسية، حسب ما ذكر موقع روسيا اليوم، حيث إن الرأس موجهة فى اتجاه الجنوب الشرقى، وكان علماء الآثار قد عثروا سابقا على قبور مماثلة فى منطقة خوبسوجول فى شمال منغوليا ولكن الرأس فيها فى اتجاه الشمال الغربي.

ويشير العلماء إلى أن العظام بحالة سيئة، لذلك من الصعب تحديد جنس المتوفى، لكن اتضح أنه مراهق، وقد أعطيت عينات من الرفات إلى العالم الكندى أنجاى ويبير الذى سيجرى تحليلا بالكربون المشع فى جامعة اكسفورد لتحديد عمر هذا الاكتشاف.

واكتشف علماء الآثار فى هذه المنطقة 34 كومة حجرية "قبور جوفاء" قطر كل منها 4-6 أمتار، بعضها تضرر بنتيجة استخدام السكان المحليين قطعا من أحجارها لبناء منازلهم.

class="d-none">مشاركة الخبر: اكتشاف 30 مقبرة تعود للعصر البرونزى المتأخر فى روسيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي