دى فيرما اتخذ الرياضيات هواية فأصبح مؤسس لنظريات حسابية.. تخيل عمله الأساسى

دى فيرما اتخذ الرياضيات هواية فأصبح مؤسس لنظريات حسابية.. تخيل عمله الأساسى
دى فيرما اتخذ الرياضيات هواية فأصبح مؤسس لنظريات حسابية.. تخيل عمله الأساسى

قد لا تكون الهوايات التى نحب أن نمارسها متطابقة مع دراستنا فى كثير من الأحوال، فهناك الكثير من النماذج التى حصلت على مؤهلات علمية ليست لها علاقة بهوايتهم التى يفضلونها، وخير مثال على ذلك هو عالم الرياضيات بيير دى فيرما، الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 17 أغسطس من عام 1601م، فى بومونت دى لوما فى فرنسا.


بيير دي فيرما

رغم أن دى فيرما كان بارعا فى الرياضيات إلا أن دراسته لم تكن لها علاقة بهذا المجال على الإطلاق، حيثث اهتم والده الذى كان يعمل بتجارة الجلود، بتربيته وتكوينه بشكل كبير، لدرجة أنه أرسله إى مدينة أخرى فى فرنسا نفسها حتى يدرس الحقوق.

وبالفعل أتم تعاليمه وأصبح محام وعمل بعد ذلك مستشارا فى برلمان تولوز المحلى، لكن حبه فى عالم الرياضيات الذى اتخذها هواية، إلا أنه قام بتأسيس العديد من النظريات فينسب إليه تأسيس نظرية الأعداد الحديثة وحساب الاحتمالات باستقلالية عن باسكال، وكذلك اكتشاف الهندسة التحليلية باستقلالية عن ديكارت، وقد تحصل على نتائج متطورة في مجالي الهندسة التحليلية وحساب التفاضل والتكامل، ولكنه لم يتمكن من نشرها، وأعلن أنه برهن المسألة الشهيرة باسم مبرهنة فيرما الأخيرة.

كما أن دى قيرما قام بصياغة قانون أقصر الأوقات لتعيين مسار الضوء بين نقطتين، وذلك في شرحه لعملية انكسار الضوء. كما وضع معادلة للرسم البياني للخط المستقيم، وتوصل إلى حلول تكاملية للمعادلة (س² + ص² =ع²) (مثلاً، 3² + 4² = 5²)، وتقوم نظريته الرياضية الأخيرة على أنه لا يوجد حل من أعداد صحيحة للمعادلة (سن + صن = عن) إذا كان الأُس ن أكبر قطعا من 2، ويعود الفضل في ابتداع نظرية الاحتمالات إلى فيرما وبليز باسكالـ ورحل فيرما عن عالمنا فى 12 يناير 1665م.

class="d-none">مشاركة الخبر: دى فيرما اتخذ الرياضيات هواية فأصبح مؤسس لنظريات حسابية.. تخيل عمله الأساسى على وسائل التواصل