منظمات المجتمع المدني المحلية تطلق مبادرة لـ”توطين العمل الإنساني” في اليمن

منظمات المجتمع المدني المحلية تطلق مبادرة لـ”توطين العمل الإنساني” في اليمن
منظمات المجتمع المدني المحلية تطلق مبادرة لـ”توطين العمل الإنساني” في اليمن

حيروت – صنعاء

بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، نظمت مؤسسة تمدين شباب، بالشراكة مع الإتلاف المدني للتنمية والاستجابة الإنسانية، وشبكة نير (NEAR) الدولية، لقاءً موسعاً مع منظمات المجتمع المدني المحلية، حول مأسسة العمل الإنساني وتحسين آلية الاستجابة الإنسانية وتعزيز جهود السلام، نتج عنه إطلاق مبادرة لتوطين العمل الإنساني في اليمن.

وانطلقت المبادرة من الحاجة المحلية الملحّة، والاتفاقيات الدولية المعنية، كـ”الصفقة الكبرى” و”الميثاق من أجل التغيير”.

وناقش اللقاء الذي عُقد افتراضياً عبر تطبيق “زوم”، وحضرته (66) منظمة محلية، واقع توطين العمل الإنساني في اليمن، والعوائق التي تواجه مأسسة العمل الإنساني، ودور منظمات المجتمع المدني في تعزيز جهود الاستجابة الإنسانية.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي رعتها مؤسسة تمدين شباب مع المنظمات المحلية، والمنظمات الدولية الداعمة لتوطين العمل الإنساني في اليمن، حيث سبق وأن تم تنظيم لقاءات متعددة قادها منسق مبادرة توطين ومأسسة العمل الإنساني في اليمن، الأستاذ حسين السهيلي، أبرزها مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، وأمين عام المجلس الدنماركي للاجئين، أودري كوافورد، وعرضت خلالها تمدين شباب أهمية التوطين والحاجة الملحّة لمأسسة العمل الإنساني في اليمن، ونوقشت خلالها التحديات والعوائق التي تقف أمام التوطين، والفرص المتاحة.

وخرج لقاء اليوم ببيان مشترك لمنظمات المجتمع المدني المحلية، حول مبادرتها لتوطين العمل الإنساني في اليمن، جاء فيه:

تنضم مؤسسات المجتمع المدني المحلية في اليمن، إلى الحملة العالمية “السباق من جل الإنسانية”، وتتوجه بالشكر والعرفان لكل العاملين في مجال الإغاثة وتقديم الخدمات الإنسانية الذين يخاطرون بحياتهم، ويسعون بكل جهد لمساعدة وإنقاذ المجتمعات المنكوبة بالحروب والنزاعات والكوارث.

كما تجدد دعوتها لأطراف الصراع في اليمن، إلى وقف إطلاق النار والانخراط في حوار جاد وشامل يحقن دماء اليمنيين ويضع حداً للمأساة الإنسانية التي يعيشها السكان، ويهيئ لإعادة اعمار البلد وبدء مرحلة جديدة من السلام والاستقرار والتعايش والبناء.

وبالتزامن مع التحديات التي تواجه مسار المساعدات في اليمن، والعجز عن احتواء الأزمة الإنسانية، وإيقاف حالة التدهور المتسارع في كل المؤشرات على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، بالرغم من تأكيدات الأمم المتحدة بأنها قامت من خلال وكالات الإغاثة بأكبر وأسرع عمليات المساعدة في التاريخ الحديث؛ فإن منظمات المجتمع المدني المحلية في اليمن، تطالب بإعادة تقييم الاستجابة الإنسانية وتصحيح مسارها، وتعلن عن مبادرتها الخاصة بتوطين العمل الإنساني في اليمن، داعيةً المانحين ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، لتنفيذ الالتزامات والمواثيق الموقعة عليها في هذا الجانب، وتطالب الجميع، بمن فيهم حكومتي صنعاء وعدن، كذلك المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي (سكمشا)، واللجنة العليا للإغاثة، إلى التشاور مع المنظمات المحلية حول مضامين المبادرة وبنودها التالية:

1. تحييد العمل الإنساني عن أجندة الحرب والصراع.
2. تنفيذ وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لالتزاماتها الخاصة بتوطين المساعدات الإنسانية المكرّسة في “الصفقة الكبرى” و”الميثاق من أجل التغيير”.
3. تقييم أثر التمويلات التي أنفقت للاستجابة الإنسانية الطارئة في اليمن منذ بدء الأزمة في العام 2015م.
4. إعادة النظر جذرياً في استراتيجية هيئات الأمم المتحدة في إدارة الاستجابة للأزمة الإنسانية في اليمن، بما يلبي الاحتياجات الفعلية للمجتمع ويعزز البناء المؤسسي للجهات المحلية الفاعلة.
5. سد الفجوة بين الأنشطة الإنسانية التنموية، وتخصيص أكبر قدر من المساعدات والمنح لمشاريع التنمية، بحيث تلبي حاجة السكان على المدى الطويل.
6. دعم المنظمات المحلية في مبادرة توطين العمل الإنساني في اليمن، بمساعدة المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي (سكمشا) و(اللجنة العليا للإغاثة)، لتوجيه الوكالات والمنظمات والصناديق والجهات المانحة، لدعم مقترحات المنظمات المحلية في التمكين الاقتصادي والتنمية المستدامة.
7. تمكين المنظمات المحلية من اقتراح وتصميم وإدارة المشاريع التي تلبي الاحتياجات الفعلية للمجتمعات المحلية، والتي تخلق فرص عمل، وتحقق نتائج ايجابية مستدامة.
8. إنشاء هيئة مستقلة تضم ممثلين للمنظمات المحلية والقطاعين العام والخاص، لتحليل الدعم الذي يقدمه المانحين، والتفكير معهم ومع الشركاء في كيفية المساهمة في تعزيز الثقة المتبادلة، وزيادة التمويلات وتحسين الأداء والشفافية في المنح والمساعدات.
9. دعم مقترحات المنظمات المحلية الخاصة بالمشاريع الريادية والمبتكرة، وبناء شراكة فاعلة مع مؤسسات تمويل المشاريع المتوسطة والصغيرة، والقطاع الخاص، وحكومتي صنعاء وعدن، والمنظمات الدولية الداعمة.
10. قبل إطلاق دعوات تقديم مقترحات المشاريع، على المانحين التشاور مع المنظمات المحلية وأصحاب المصلحة لتحديد الأولويات ووضع التدخلات في سياقها.
11. على المنظمات الدولية تجسيد التزاماتها الخاصة بالشراكة، من خلال خلق شراكات استراتيجية وتعزيز بناء قدرات المنظمات المحلية، وتخصيص جزء من التمويلات لتمتين هياكلها وأنظمتها المؤسسية في الاتمتة والحوكمة، وتمكينها من الحصول على التمويل المباشر لتنفيذ تدخلاتها الإنسانية والتنموية.
12. التشاور مع المنظمات المحلية والتوافق معها على إطار عمل واضح وآلية ملزمة لكافة الأطراف، للبدء بتوطين العمل الإنساني في اليمن، بما يضع البلاد على مسار السلام والتنمية المستدامين، والعمل معاً على اتخاذ تدابير فاعلة لمكافحة الفقر وتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً.
13. دعم خطة رفع مستوى التغذية متعددة القطاعات “SUN” لخفض معدلات سوء التغذية وتحسين آلية الاستجابة الإنسانية.
14. تحييد المؤسسات الخدمية، سيّما (التعليم والصحة) عن أجندة الصراع، وتوفير رواتب الموظفين فيها.
ختاما:
تؤكد منظمات المجتمع المدني في اليمن، بأنها الأكثر قدرة على تلبية احتياجات المجتمع، كما أنها أثبتت قدرتها على الوصول وتنفيذ برامجها ومشاريعها وتدخلاتها في كافة المناطق الجغرافية في اليمن، مع فهم أفضل للسياق المحلي وخصوصيات السكان، وتمسكها بتوطين العمل الإنساني والتزامها بالشراكات المنصفة والشفافة والمسؤولة مع الجميع.
صادر عن:
1. مؤسسة تمدين شباب
2. المؤسسة الوطنية للتنمية وحقوق الانسان
3. شبكة نما
4. منظمة عبس التنموية
5. منظمة ملتقى صناع الحياة
6. مؤسسة التنمية المستدامة
7. منظمة سول للتنمية
8. مؤسسة تراحم الطبية
9. مؤسسة بناء للتنمية
10. مؤسسة تنمية القيادات الشابة
11. مؤسسة كل البنات
12. مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري
13. اتحاد نساء اليمن
14. جمعية الأمان لرعاية الكفيفات
15. مؤسسة همة شباب
16. مؤسسة اثراء التنموية
17. مؤسسة رواحل للتنمية
18. مؤسسة وعي
19. المؤسسة الطبية الميدانية
20. مؤسسة صناع النهضة
21. الائتلاف المدني للسلام
22. مؤسسة آفاق شبابية
23. مؤسسة فتيات مأرب
24. مؤسسة ألف باء مدنية وتعايش
25. المجلس اليمني للاستجابة
26. مؤسسة إنجاز للتنمية
27. جمعية المستقبل الاجتماعية الخيرية
28. لوك أنساد- /Look INSIDE
29. بنك الدواء
30. مؤسسة خديجة للتنمية
31. مؤسسة يمن الخير
32. جيل البناء
33. جسور للسلام والتعايش
34. المدرسة الديمقراطية
35. مؤسسة مساندة
36. مدرسة السلام
37. مؤسسة رواد
38. مؤسسة سوياً
39. هيئة التنسيق
40. مؤسسة تطوير
41. مؤسسة ميسرة
42. مؤسسة متطوعون
43. منظمة شباب بلا حدود للتنمية
44. مؤسسة شباب سبأ
45. الألفية
46. صدى للبناء والتنمية
47. مؤسسة رصد لحقوق الإنسان
48. مؤسسة السجين
49. ايحاء للسلم والسلام في اليمن
50. مؤسسة بنات الحديدة التنموية
51. مؤسسة بسمة لتنمية المرأة والطفل
52. مركز الدراسات الاستراتيجية لدعم المرأة والطفل
53. مؤسسة حماية القانون وتعزيز السلم
54. مؤسسة سلام وبناء
55. بنك الطعام
56. جمعية النفسيين اليمنيين
57. مؤسسة هران
58. مؤسسة استجابة للأعمال الإنسانية
59. مؤسسة منارات
60. مؤسسة التضامن الاجتماعية للتنمية
61. مؤسسة الصحة اليمنية
62. اتحاد الغرف التجارية
63. المنظمة الوطنية للتنمية الصحية
64. منظمة التنمية والاستجابة الإنسانية
65. مؤسسة يد اليمنية من أجل التنمية
66. منظمة وما للتنمية وحقوق الإنسان
67. منظمة أجيال بلا قات التنموية

The post منظمات المجتمع المدني المحلية تطلق مبادرة لـ”توطين العمل الإنساني” في اليمن first appeared on موقع حيروت الإخباري.

مشاركة الخبر: منظمات المجتمع المدني المحلية تطلق مبادرة لـ”توطين العمل الإنساني” في اليمن على وسائل التواصل من نيوز فور مي