تركيا تدين تفجيرات كابل وتؤكد أن قواتها بذلت مجهودا كبيرا لاستقرار أفغانستان

تركيا تدين تفجيرات كابل وتؤكد أن قواتها بذلت مجهودا كبيرا لاستقرار أفغانستان
تركيا تدين تفجيرات كابل وتؤكد أن قواتها بذلت مجهودا كبيرا لاستقرار أفغانستان

آخر تحديث الجمعة 27 أغسطس 2021

أكدت تركيا أن قواتها أدت مهمة كبيرة جدا وصعبة لإحلال الأمن والاستقرار في أفغانستان، وأدانت كذلك التفجيرات التي وقعت في محيط مطار كابل، في الوقت الذي بحث فيه وزير الخارجية مولود جاوويش أوغلو آخر التطورات هناك مع نظيره القطري.

فقد ذكرت وزارة الخارجية التركية أن الوزير مولود تشاووش أوغلو مع نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، آخر التطورات في أفغانستان.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الوزيرين، الخميس، بحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من وزارة الخارجية التركية.

وفي وقت سابق الخميس، استهدف هجوم مزدوج، تبناه تنظيم “داعش” الإرهابي، محيط مطار حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابل، أسفر عن مقتل 90 شخصًا على الأقل وإصابة ما لا يقل عن 150، وفق مسؤول بوزارة الصحة الأفغانية.

وعلى صعيد آخر، شارك تشاووش أوغلو في تغريدة حساب نظيره الإيراني السابق محمد جواد ظريف على “تويتر”.

وقال في تغريدته: “أخي العزيز جواد، كان التعاون معكم في القضايا المشتركة من دواعي سروري. بصفتك مفكرًا ودبلوماسيًا ناجحًا، ستظل مساهمتك في العلاقات بين تركيا وإيران في الذاكرة دائمًا”.

يشار أن حسين أمير عبد اللهيان تولى الأربعاء حقيبة الخارجية في حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي، خلفا لجواد ظريف.

تركيا تدين التفجيرات

وفي سياق آخر أدانت وزارة الخارجية التركية “بشدة” الهجمات الإرهابية التي وقعت الخميس في محيط “مطار حامد كرزاي الدولي” بالعاصمة الأفغانية كابل.

وقالت الخارجية في بيان إنها تلقت “بأسف كبير وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى جراء الهجمات الإرهابية في كابل”.

وأضافت: “ندين بأشد العبارات هذا الهجوم الشنيع، ونعزي أقرباء الضحايا، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وفي وقت سابق الخميس، وقع انفجاران في منطقة قرب “مطار حامد كرزاي الدولي” في العاصمة الأفغانية، وسط تضارب في حصيلة الضحايا.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن حصيلة الضحايا بلغت 60 قتيلا و120 مصابا، فيما لم تصدر أرقامًا رسمية نهائية حتى ساعة نشر الخبر.

مهمة كبيرة

من جانب آخر أكد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، استمرار تركيا في الوقوف إلى جانب الشعب الأفغاني.

وقال ألطون في بيان نشره عبر موقعه على وسائل التواصل الاجتماعي: “يعود الجنود الأتراك إلى الوطن بفخر، بعد إنجازهم مهمة صعبة في أفغانستان بنجاح، نحن ممتنون لهم على خدماتهم وتضحياتهم، وسنواصل الوقوف إلى جانب الشعب الأفغاني”.

وأشار ألطون إلى أن تركيا أدت مهمة كبيرة لإحلال الأمن والاستقرار في أفغانستان، وأن أنقرة ستستمر في دعم مساعي الأفغانيين في إعادة إعمار بلادهم.

وأوضح ألطون أن القوات المسلحة التركية قامت بواجب مشرف لضمان أمن الشعب الأفغاني والمساهمة في تحقيق الاستقرار بأفغانستان على مدار العشرين عامًا الماضية.

وتابع قائلا: “”حب الشعب الأفغاني لقواتنا المسلحة شاهده كل من ذهب إلى أفغانستان، وتحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، دعمت تركيا دائما كافة المبادرات الدولية للحفاظ على السلام والأمن في أفغانستان”.

وفي وقت سابق الخميس، وصلت أول طائرة مخصصة لإجلاء الجنود الأتراك من أفغانستان، إلى مطار أسنبوغا بالعاصمة أنقرة.

مشاركة الخبر: تركيا تدين تفجيرات كابل وتؤكد أن قواتها بذلت مجهودا كبيرا لاستقرار أفغانستان على وسائل التواصل من نيوز فور مي