بريطانيا: مهمة الإجلاء من أفغانستان تنتهي خلال «ساعات»

بريطانيا: مهمة الإجلاء من أفغانستان تنتهي خلال «ساعات»
بريطانيا: مهمة الإجلاء من أفغانستان تنتهي خلال «ساعات»

بريطانيا: مهمة الإجلاء من أفغانستان تنتهي خلال «ساعات»

الجمعة - 18 محرم 1443 هـ - 27 أغسطس 2021 مـ

أشخاص يتجمعون خارج مستشفى في كابل للتحقق من أقاربهم المفقودين بعد الهجوم (أ.ف.ب)

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس لقناة «سكاي نيوز»، صباح اليوم (الجمعة)، أن عملية الإجلاء التي تقوم بها المملكة المتحدة في أفغانستان ستنتهي «خلال بضع ساعات»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال والاس غداة الهجوم الذي وقع في مطار كابل «سنتعامل الآن مع حالات الأشخاص الذين أحضرناهم ونحو ألف شخص داخل المطار وسنحاول مواصلة العثور على عدد قليل من الأشخاص في الحشد عندما يكون ذلك ممكناً»، وأضاف «بشكل عام العملية الرئيسية انتهت الآن ولم يتبق لدينا سوى بضع ساعات».

وتابع وزير الدفاع، أنه عند الساعة 03.30 بتوقيت غرينتش قامت المملكة المتحدة التي «أغلقت فندق بارون» الذي يتم إرسال المرشحين للسفر إلى بريطانيا إليه «بإغلاق مركز التعامل» مع طالبي اللجوء.

كما أغلقت بوابة آبي (آبي غيت) إحدى نقاط الوصول الثلاث المؤدية إلى مطار كابل حيث وقع أحد التفجيرين الانتحاريين اللذين تبناهما تنظيم «داعش» الإرهابي، أمس (الخميس).

وقال والاس، إن نحو 14 ألف بريطاني وأفغاني تم إنقاذهم في المهمة البريطانية منذ منتصف أغسطس (آب)، مع الاعتراف بـ«الحقيقة المحزنة التي تفيد بأنه لا يمكن إجلاء الجميع».

وأشار بن والاس إلى أن الهجوم الإرهابي على مطار كابل الذي خلف عشرات القتلى بينهم 13 جندياً أميركياً من دون وقوع إصابات في صفوف القوات البريطانية «لم يسرّع» موعد رحيل البريطانيين، وقال «أغلقنا فندق بارون في الوقت المحدد تقريباً. الانفجار كان مروعاً لكنه لم يسرّع مغادرتنا»، إلا أنه أضاف «من الواضح أن التهديد سيزداد مع اقترابنا من الرحيل».

وتم نشر ألف جندي في كابل في إطار مهمة الإجلاء البريطانية.

>بريطانيا حرب أفغانستان

مشاركة الخبر: بريطانيا: مهمة الإجلاء من أفغانستان تنتهي خلال «ساعات» على وسائل التواصل