بيانات تظهر «انخفاض» الأجسام المضادة بين كبار السن... ودعوات للقاحات معززة

بيانات تظهر «انخفاض» الأجسام المضادة بين كبار السن... ودعوات للقاحات معززة
بيانات تظهر «انخفاض» الأجسام المضادة بين كبار السن... ودعوات للقاحات معززة

بيانات تظهر «انخفاض» الأجسام المضادة بين كبار السن... ودعوات للقاحات معززة

الجمعة - 25 محرم 1443 هـ - 03 سبتمبر 2021 مـ

سيدة تتلقى جرعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا في تايلاند (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

تنخفض مستويات الأجسام المضادة المرتبطة بفيروس «كورونا» بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 70 عاماً، ما يثير المزيد من الأسئلة حول موعد إطلاق الحكومات لبرامج «اللقاحات المعززة».
وتظهر البيانات الجديدة من مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا أنه رغم استمرار ارتفاع المناعة لدى كبار السن؛ فقد كان هناك انخفاض في عدد الأشخاص في هذه السن، الذين ثبت أنهم يتمتعون بالأجسام المضادة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
ولا يزال 92 في المائة ممن تجاوزوا الثمانينات لديهم أجسام مضادة لمكافحة فيروس «كورونا»، بانخفاض عن 94.4 في المائة في يوليو (تموز).
ويعتقد الخبراء أن هذه الأرقام ستستمر في الانخفاض، وبعضهم قلق بشأن الاتجاه الهبوطي قبل أشهر الشتاء.
وقال الدكتور كوينتون فيفيلمان، من مختبر لندن الطبي: «نظراً لأن المسنين والأكثر ضعفاً كانوا أول من تلقوا الجرعات، فإنهم أول من بدأ يفقد مستوى الحماية، تماماً مع اقتراب الطقس البارد». وتابع: «من المرجح أن ترتفع مستويات الإصابة بالفيروس خلال فصلي الخريف والشتاء، وسنرى ذلك يتفاقم مع أمراض أخرى، مثل الإنفلونزا».
وأضاف أنه «يجب ألا يكون الأشخاص الأكثر ضعفاً هم أول من يفقد الحماية الحيوية. حتى الآن، من المؤكد أن أكثر الأشخاص ضعفاً بنسبة 1 في المائة من المجتمع سيحصلون على جرعة ثالثة، أي أولئك الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة».
وقال تقرير مكتب الإحصاءات الوطنية، الذي صدر يوم الأربعاء: «أظهر استطلاعنا أنه، في الأسابيع الأخيرة، زادت نسبة البالغين الذين لديهم الأجسام المضادة أو ظلت مرتفعة لجميع الفئات العمرية، لكنها بدأت في الانخفاض بشكل طفيف في الفئات العمرية الأكبر سناً». وتابع: «منذ نهاية يوليو (تموز) 2021، انخفضت الأجسام المضادة بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 70 عاماً وأكثر».
وأعلنت اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين أنه سيتم إعطاء جرعات ثالثة لنحو نصف مليون بريطاني ضعيف للغاية، لكن لم يتم الإعلان عن قرار بشأن برنامج الخريف للقاحات المعززة الذي طال انتظاره.
وتم حث العلماء على تسريع التطعيمات المعززة للبالغين، وقال رئيس لجنة الرعاية الصحية والاجتماعية في مجلس العموم النائب جيريمي هانت، إن التلقيحات الإضافية «تعمل بشكل واضح» في إسرائيل مثلاً. وأضاف: «يبدو أن الدرس الواضح للمملكة المتحدة هو المضي قدماً في استخدام اللقاحات المعززة، ليس فقط للمرضى المعرضين للخطر سريرياً بل للجميع».
وقال البروفسور كارل هينغان عالم الأوبئة في جامعة أكسفورد، إن انخفاض أعداد الأجسام المضادة بين كبار السن «لم يكن غير متوقع». وأوضح لصحيفة «إندبندنت»: «مع تقدمنا في العمر، تتدهور أجهزتنا المناعية تدريجياً - وهي عملية تبدأ قرابة سن الستين». وهذا يعني أن الاستجابة المناعية لكبار السن للعدوى الحادة تنخفض بمرور الوقت، كما هو الحال مع «الذاكرة المناعية الطويلة المدى المكتسبة عن طريق التطعيمات ومن العدوى السابقة».

>المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا فيروس كورونا الجديد الطب البشري

مشاركة الخبر: بيانات تظهر «انخفاض» الأجسام المضادة بين كبار السن... ودعوات للقاحات معززة على وسائل التواصل من نيوز فور مي