الاجتماع الحواري بمديرية صيرة والخاص بموضوع الدفاع المدني.. وبحضور مدير مصلحة الدفاع المدني بالمحافظة  يتناول ابر الصعوبات والتحديات.. وواجبات الجهات المعنية في معالجتها

الاجتماع الحواري بمديرية صيرة والخاص بموضوع الدفاع المدني.. وبحضور مدير مصلحة الدفاع المدني بالمحافظة  يتناول ابر الصعوبات والتحديات.. وواجبات الجهات المعنية في معالجتها
الاجتماع الحواري بمديرية صيرة والخاص بموضوع الدفاع المدني.. وبحضور مدير مصلحة الدفاع المدني بالمحافظة  يتناول ابر الصعوبات والتحديات.. وواجبات الجهات المعنية في معالجتها

الاجتماع الحواري بمديرية صيرة والخاص بموضوع الدفاع المدني.. وبحضور مدير مصلحة الدفاع المدني بالمحافظة  يتناول ابر الصعوبات والتحديات.. وواجبات الجهات المعنية في معالجتها

.. 
------------------------
 أهمية الشراكة المجتمعية في تعزيز الدفاع المدني.. وواجبات المنظمات الدولية المانحة دعم   سبل الدفاع المدني لما يحمله من أهداف ومضامين إنسانية.. 
------------------------
عدن - خاص/ إعلام مركز اليمن.. 
------------------------
ضمن برنامج تعزيز الامن على المستوى المحلي الذي ينفذه في عدن مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن..
انعقد صباح اليوم الثلاثاء الموافق ٢٠ سبتمبر الاجتماع الحواري لمديرية صيره بحضور الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان، حيث تم الوقوف امام المخرجات الصادرة عن المنتدى الحواري ال ٨ للمديرية صيره حول موضوع : الدفاع المدني و أهميته في حماية حياة المواطنين، والسكان من الكوارث الطبيعية و الحرائق..
وقد قام كل من
 ا. عبد الرحمن باكر و ا. أروى ابراهيم  بادارة وتيسير أعمال الاجتماع، وقدما استعراضا لمخرجات المنتدى الحواري للمكونات المجتمعية بمديرية صيرة والذي عقد في الاسبوع الماضي حول نفس الموضوع الخاص بالدفاع المدني..
وقد شارك في هذا الاجتماع  العميد محمد ناصر الشبعان           مدير مصلحة الدفاع المدني بمحافظة عدن، و ممثلين عن المرافق الخدمية والسلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني في مديرية صيرة.
وفي بداية الاجتماع  تم استعراض مخرجات المنتدى الحواري، وبعد ذلك استمع المشاركون والمشاركات إلى شرح تفصيلي حول أوضاع مصلحة الدفاع المدني في عموم محافظة عدن، وفي مديرية صيرة وبقية المديريات، حيث أوضح العديد من التحديات. الصعوبات التي تواجه مصلحة ومراكز الدفاع المدني، والتي تعيق عملها الإنساني الهام..
كما طرح المشاركون والمشاركات في الاجتماع العديد من التحديات و الصعوبات والملاحظات المتعلقة بالدفاع المدني، واكدوا على ضرورة ان تتحمل السلطات المحلية في المحافظة و المديريات مسؤولية معالجة مختلف التحديات و الصعوبات التي تواجه مهام الدفاع المدني، مع أهمية خلق شراكة مجتمعية بين المواطنين في المديريات ومصلحة ومراكز الدفاع المدني والسلطات المحلية ومراكز الشرطة في المديريات وإدارة الامن في عدن.
وفي ضوء المناقشات المستفيضة التي شهدها الاجتماع تم الخروج بمخرجات تتضمن عدد من المقترحات والتوصيات كانت أبرزها في التالي :
1) التنسيق مع إدارة مؤسستي الكهرباء والمياه في حالات الطواري اثناء حدوث اية كوارث طبيعية  (الأمطار والسيول) والحرائق.
2) وضع خطط استراتيجية لحصر وصيانة محابس المياه الموزعة بين الاحياء السكنية بعدن الخاصة بسيارات الإطفاء     ( Fire Heard).
3) فتح المنافذ وممرات التصريف لمياه الامطار والسيول المبنية من أيام (الاستعمار) البريطاني لعدن للحد من الكوارث السيول مثلا:- عند البنك الأهلي وعند إدارة الضرائب والسيلة تحت محلات بن جعموم للمجوهرات وبشارع أروى وفي الخساف والطويلة . 
4) توعية المواطنين من خلال الأنشطة الاعلامية والثقافية واستخدام  
 دور الاستكشات المسرحية والأفلام القصيرة كونها الأقرب لفهم الناس. العامة. 
5) تفعيل دور الاعلام من ناحية الصحافة و الإذاعة وتوزيع البرشورات وطباعة المنشورات وتعليق البنارات في الشوارع الرئيسية للفت نظر المجتمع حول الدفاع المدني والابتعاد عن العديد من المسببات للحرائق وفي مخاطر السيول والامطار الشديدة مع نشر ارقام طواري الدفاع المدني  وتعميمها  (191).
6) التنسيق مع منظمات المجتمع المدني عند تنفيذ مشاريع ال (WASH) الخاصة بالمياه بتقديم طلب منهم بإدخال منظومة (FIRE HEARD) بالمضخات واشراك المجالس المحلية  واللجان المجتمعية .
7) تفعيل دور مؤسسة الكهرباء بالنزول للبيوت والمحلات التجارية والمرافق الحكومية لإزالة الربط العشوائي.
8) تدريب الشباب المتذوعين في مجال  الدفاع المدني   من كل حاره في المديرية لعملية الإنقاذ الأولية في الحي نفسه.
9) مطالبة منظمات المجتمع المدني بدعم جهود  السلطة المحلية  في مجال الدفاع المدني واشراك مدراء التخطيط به.
10) التنسيق بين الدفاع المدني ومراكز الشرطة في المديريات وإدارة الامن والسلطة المحلية في المديريات والمحافظة  وخلق غرف عمليات م؛ تركة اثناء الكوارث و الأخطار. 
11) مطالبة المنظمات  الدولية المانحة الاهتمام بتقديم العون اللازم لتطوير وتحسين  الدفاع المدني لما يمثله ذلك من اسهام وعون يدخل ضمن الأعمال الإنسانية  وحماية المدنيين. والاهتمام  ببرامج تدريب وتأهيل رجال الدفاع المدني و المتطوعين.
12) الزام المحلات التجارية وأصحاب المولات والفنادق بتوفير أدوات السلامة بأماكن ممتلكاتهم وتدريب العمال على استخدام هذه الأدوات .
13) الاهتمام ولفت نظر ورفع الشكوى الى مكاتب التربية والى الجهات المختصة  لإعادة النظر  في التراخيص الممنوحة  في تحويل شقق. مساكن إلى مدارس  لا تتوفر فيها شروط المدارس ورياض الأطفال وبالذات من حيث    عدم وجود مخارج للطواري إضافة الى المساحة الغير كافية مع الكثافة في إعداد الأطفال و التلاميذ والطلاب. مما يمكن أن  يسبب كوارث ومخاطر .
14) تفعيل فريق الكشافة بالمدارس من اجل اعمال الحماية والوقاية لأجل توعية الطلاب من مخاطر الكوارث و الحرائق واسبابها.
15) الاهتمام بأنشاء جهاز تنسيق مشترك ( غرفة عمليات مشتركة ) للتنسيق بين جميع الجهات المختصة .
16) اهتمام الدولة بالدفاع المدني وصرف المستحقات للمنتسبين لها وصرف المكافاءات. بالذات عند قيامهم بادوار لحماية المواطنين من مخاطر  الكوارث الطبيعية و الحرائق وتوفير الإمكانيات اللازمة والعمل على توسيع فتح مراكز الدفاع المدني بكل مديرية بل وهناك مديريات تحتاج إلى اكثر من مركز فيها حسب عدد السكان.

لاتنسى مشاركة: الاجتماع الحواري بمديرية صيرة والخاص بموضوع الدفاع المدني.. وبحضور مدير مصلحة الدفاع المدني بالمحافظة  يتناول ابر الصعوبات والتحديات.. وواجبات الجهات المعنية في معالجتها على الشبكات الاجتماعية.

المزيد من الصور حول الاجتماع الحواري بمديرية صيرة والخاص بموضوع الدفاع المدني.. وبحضور مدير مصلحة الدفاع المدني بالمحافظة  يتناول ابر الصعوبات والتحديات.. وواجبات الجهات المعنية في معالجتها:

الســـــــابق

أخبار ذات صِلة