حوار مجتمعي حول دور الصحفيين والإعلاميين والتوجيه المعنوي والإعلامي لإدارة الامن لتعزيز جهود حماية الامن والاستقرار والسلم المجتمعي

حوار مجتمعي حول دور الصحفيين والإعلاميين والتوجيه المعنوي والإعلامي لإدارة الامن لتعزيز جهود حماية الامن والاستقرار والسلم المجتمعي
حوار مجتمعي حول دور الصحفيين والإعلاميين والتوجيه المعنوي والإعلامي لإدارة الامن لتعزيز جهود حماية الامن والاستقرار والسلم المجتمعي

حوار مجتمعي حول دور الصحفيين والإعلاميين والتوجيه المعنوي والإعلامي لإدارة الامن لتعزيز جهود حماية الامن والاستقرار والسلم المجتمعي

.

------------------------------

عدن - خاص

اعلام مركز اليمن..

------------------------------

عقد مساء امس الخميس الموافق 14ابريل 2022م حوار مجتمعي مشترك للوقوف امام مخرجات منتديين تم عقدهما خلال الأسبوع الماضي حول:

** (دور الصحفيين والإعلاميين في توعية المجتمع ودعم جهود تعزيز الأمن والاستقرار)

** (دور التوجيه المعنوي والاعلام الأمني في توعية منتسبي الأجهزة الأمنية وتعزيز شراكة المجتمع في حماية الامن والاستقرار والسلم المجتمعي)

وقد افتتح اعمال الحوار المجتمعي الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان بحضور الأستاذة سماح جميل عبده منسقة برنامج تعزيز الامن على المستوى المحلي في عدن واكد الأستاذ نعمان في كلمته الافتتاحية أهمية الحوار المشترك الذي يتناول قضية هامة وهي دور الاعلام والصحافة والتوجيه المعنوي والاعلام الأمني في التوعية في مجال تعزيز الامن ومواجهة الظواهر المضرة بالأمن العام والاستقرار سواء توعية المواطنين ومختلف مكونات المجتمعات المحلية وكذا توعية المنتسبين للأجهزة الأمنية في أهمية خلق شراكة مجتمعية وامنية من اجل تعزيز الامن والاستقرار والسلم المجتمعي في مدينة عدن.

واكد الأستاذ نعمان على أهمية دور الصحافة والاعلام الحكومي والأهلي و دور الصحفيين والإعلاميين في هذه المهمات الوطنية والإنسانية.

كما أكد على أهمية إعادة ترتيب وتنظيم إدارة التوجيه المعنوي والإعلامي في إدارة امن عدن بما يضمن الأداء الأمني في مجال التوجيه المعنوي والإعلامي والتوعية الأمنية والمجتمعية مع أهمية تعاون ودعم الصحافة والاعلام لهذه الجهود وخلق شراكة في انجاز هذه المهمات.

وتلى ذلك قيام الأستاذ حسين سعيد ميسر المنتدى الحواري في مديرية خورمكسر بقراءة مخرجات وتوصيات المنتديين الحواريين الذي سبق انعقادها الأسبوع الماضي حول دور الصحافة والاعلام ودور التوجيه المعنوي لإدارة الامن عدن في حماية الامن والاستقرار..

وبعد قراءة المخرجات فتح باب المناقشات واكد المشاركون/ات على أهمية هذه المخرجات والتوصيات مطالبين ان يتم متابعتها مع الجهات المعنية ممثلة

 بإدارة مكتب اعلام عدن ووزارة الاعلام ومدير إدارة الامن بالمحافظة.

ونورد فيما يلي التوصيات والمقترحات التي تم التأكيد عليها في هذا الحوار المجتمعي.

 حسب التالي:

1- يوصى إدارة الأمن عدن بتفعيل المركز الاعلامي/ الإعلام الأمني.

2- ردم الفجوة بين الصحافة واجهزة الأمن وتصحيح العلاقة بفتح جسور تواصل لتعزيز الثقة المتبادلة مع الإعلاميين.

3- توعية رجال الأمن بكيفية التعامل ومع الإعلاميين لتحقيق المصلحة المشتركة للطرفين.

4- اهمية العلاقة بين الصحفيين والإعلاميين والأجهزة الأمنية واهمية احترام مهنة الصحافة والصحفيين

5- اهمية وجود آلية للتنسيق والعمل المشترك بين الصحفيين والإعلاميين وإدارة الامن وجهازه الإعلامي.

6- تفعيل دور الإعلام المجتمعي لرفع الوعي من خلال تبني (منصات) (مواقع إلكترونية) من قبل نخبه اعلاميه أجل عدن.

7- تسليط الضوء الاعلامي على القضايا الأمنية بمسؤولية والتزام بمهنه الصحافة.

8- خلق ورش تدريب وتأهيل الصحفيين والإعلاميين على كيفية الوصول للمعلومة تحتة اطار اخلاقيات المهنة.

9- العمل على تحقيق ونشر قانون الحق الحصول على المعلومة للصحفي.

10- اهمية إعادة فتح المعهد الاعلامي لتدريب وتأهيل الصحفيين والإعلاميين لصقل معارفهم وعلومهم ومواهبهم وتطبيقاتهم المهنية وتوسيع معارفهم وتبادل الخبرات في مجال العمل الصحفي والإعلامية...

11- مساعدة إدارة التوجيه المعنوي في إدارات امن عدن للحصول على متطلبات عمله الضرورية.

12- اعداد برامج توعوية تخصصية و عامة تستند الى التوجيه المعنوي والتوعوي.

13- تصحيح مسارات العمل التوجيهي ضمن الآليات الحديثة والاستفادة من تقنيات ومنصات التواصل الاجتماعي.

14- نشر ثقافة توسيع حواضن التأييد الشعبي وتعزيز العلاقات الإنسانية مع المواطنين.

15- تعزيز ارتباط العمل التوجيهي والتوعوي بالنشاط الاجتماعي ومع منظمات المجتمع المدني.

16- أهمية إعادة تشكيل وتأهيل كادر إدارة الامن في المحافظة والمديريات في مجال التوجيه المعنوي والاعلام الأمني.

17- البحث عن الكادر المؤهل الذي يمكنه العمل في المجال التوجيهي والإعلامي والتوعوي والمستند على الثقافة الشاملة المعنية بعلم التوجيه المعنوي.

18- ايجاد علاقة مشتركة مع وسائل وآليات عمل حديثه في ضوء التطور التكنولوجي في العمل الإعلامي ضمن برامج عمل التوجيه المعنوي مثل (الإذاعة المحلية والصحف الأهلية وعبر أنشطة المناصرة ووسائل التواصل الاجتماعي).

19- تعزيز الوعي الأمني والفصل بين القضايا السياسية وقضايا المواطنين وحقوقهم الإنسانية.

20- كما تناول المشاركون/ات دور مكتب الاعلام والسلطة المحلية في محافظة عدن تنسيق الجانب الإعلامي والأنشطة الإعلامية للاعلام الرسمي والاهلي وكذا التوجيه المعنوي والإعلامي الامني من اجل الاسهام في حماية وتعزيز الامن والاستقرار والسلم المجتمعي.

21- طالب المشاركون/ات وزارة الداخلية الاهتمام بدور التوجيه المعنوي والإعلامي للأمن في عدن من خلال توفير المتطلبات اللازمة لإعادة تفعيل وتطوير إدارة التوجيه المعنوي والإعلامي للأمن في محافظة عدن.

 

لاتنسى مشاركة: حوار مجتمعي حول دور الصحفيين والإعلاميين والتوجيه المعنوي والإعلامي لإدارة الامن لتعزيز جهود حماية الامن والاستقرار والسلم المجتمعي على الشبكات الاجتماعية.